تعيين ريما دودين من أصل اردني نائب مدير مكتب البيت الأبيض للشؤون التشريعية الامن يفحص حقيبة مثيرة للريبة في العقبة الملك لبايدن: نتطلع لتوطيد علاقة الشراكة الاستراتيجية تصاريح مرور للإعلاميين خلال الحظر الشامل يوم الجمعة توقف صندوق توفير البريد عن العمل لوجود اصابات بين الموظفين الحنيطي: الاردن قوي بشعبه ومليكه وجيشه وأجهزته الأمنية الأردن يدين المصادقة على 540 وحدة استيطانية وزير الصحة يشجع على أخذ لقاح كورونا الملك لشخصيات من الجنوب: مشاريع زراعية ستنفذها الدولة بالتعاون مع الأهالي عبيدات : الوضع الوبائي لازال دقيقاً إلا أن ثبات المنحنى الوبائي يعتبر مؤشراً جيداً العايد: اللقاح المتوفر حالياً هو "الكمامة "ويجب الإلتزام بالتباعد الاجتماعي تجنباً لفرض حظر شامل إعتماد منصة جديدة للعائدين للأردن 19.6% نسبة الفحوصات الايجابية لفيروس كورونا تسجيل 66 وفاة و4981 إصابة جديدة بفيروس كورونا شركات سياحية تغلق أبوابها وتسرّح موظفيها إثر توقف أعمالها منذ 10 أشهر الخصاونة يفتتح مركز البشير للعناية الحثيثة الحكومة تعلن عن وظيفة قيادية شاغرة عبيدات : توجه لشراء ثلاجات لتخزين مطعوم كورونا المتوقع استلامه بداية 2021 الأمن يكشف زيف ادعاء موظف لحادثة سلب 6000 دينار من عهدته سائق شاحنه يفقد السيطرة ويتسبب بحادث سير في منطقة ابو نصير..فيديو
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2020-10-26 10:23 am

المبيضين" للبيان الاماراتية" الانتخابات في الاردن تجرى بلا نكهة سياسية

المبيضين" للبيان الاماراتية" الانتخابات في الاردن تجرى بلا نكهة سياسية



جفرا  نيوز 
تشهد الانتخابات البرلمانية الأردنية سابقة تسجل في التاريخ، وهي مشاركة جميع الأحزاب تقريباً، حيث يخوض غمار هذه الانتخابات 47 حزباً من أصل 48. ورغم أن هذا العدد يعتبر كبيراً ويثير التساؤل، إلا أن مختصين يؤكدون أن فرصة هذه الأحزاب في لعب دور مهم تحت قبة البرلمان ما زال ضعيفاً، ويحتاج إلى سنوات، في ظل وجود قوانين تقيّد العمل الحزبي. وحدد يوم 10 نوفمبر المقبل موعداً للاقتراع للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.

ويعتمد نظام الانتخاب في الأردن القائمة النسبية المفتوحة لملء المقاعد النيابية الـ130، ولحساب النتائج يجب أن تحصل كل قائمة على مقاعد الدائرة الانتخابية، بنسبة عدد الأصوات، التي حصلت عليها كقائمة، من مجموع المقترعين في الدائرة الانتخابية ذاتها، ويحدد الفائزون من هذه القائمة على أساس أعلى الأصوات، التي حصل عليها المرشحون في القائمة، وفي حال تعذر إكمال ملء المقاعد بالنسبة الصحيحة، فإنه يتم اعتماد طريقة الباقي الأعلى لملء هذه المقاعد.

يقول مدير مركز الحياة «راصد لمراقبة الانتخابات» د.عامر بني عامر: هناك حزب واحد مقاطع وهو حزب «الشراكة والإنقاذ»، وتخوض الأحزاب الانتخابات من خلال 382 مرشحاً، بما نسبته 20% من المترشحين. وأضاف بني عامر: هذه تعد مشاركة واسعة إذا قورنت مع انتخابات 2016 حيث شاركت الأحزاب بنسبة 7 %.

الصحافي المختص في الشأن البرلماني الأردني عصام مبيضين لفت إلى أن العمل السياسي في الأردن بدأ يضمحل، وهو ليس بالمستوى الذي كان عليه في الخمسينيات أو حتى في منتصف التسعينيات، مشيراً إلى أن الانتخابات البرلمانية لم تعد بنكهة سياسية، وإنما طغت عليها الامتدادات العشائرية والمناطقية وتحالفات رجال الأعمال، معتبراً أن أغلب الأحزاب غير مؤهلة للتعامل مع العملية الانتخابية بوضعها الحالي، وبعضها اتجاهه وسطي متشابه في الفكر والمبادئ، بينما الأحزاب الأيديولوجية الأخرى كاليسارية والقومية وغيرها غائبة عن المشهد وتجاهد للبقاء.

وبين مبيضين أنه في الفترة الأخيرة ظهر تدافع لإنشاء أحزاب أغلبها يدور في فلك الوسط، وهذا التدافع كان من أسبابه نظام تمويل الأحزاب الجديد. البيان الاماراتية ماجدة  ابو طير