علامة كيا التجارية ترتفع 480% منذ 2007

قفزت القيمة من 929 مليون دولار أميركي إلى 5.4 مليار دولار أميركي جفرا نيوز - ارتفعت قيمة علامة كيا موتورز التجارية بنسبة 480% منذ عام 2007 وذلك وفق ما كشفت عنه دراسة "إنتربراند" الحصرية لـ"أفضل 100 علامة تجارية عالمية لسنة2014". وقفزت القيمة من 929 مليون دولار أميركي إلى 5.4 مليار دولار أميركي، في إنجاز مدفوع بصورة أساسية باتخاذ الشركة من التصميم أساساً جوهرياً لنموّها المستقبلي، وما أثمر عن ذلك من تعيين بيتر شراير رئيساً للشركة ورئيساً تنفيذياً للتصميم فيها عام 2007. ويفوق هذا الارتفاع في قيمة العلامة التجارية معدل نموّ الشركات المصنعة للسيارات الأحد عشر الآخرين ضمن القائمة خلال الفترة نفسها، وبهامش كبير. وأدرجت شركة كيا في قائمة "إنتربراند" لأفضل مئة علامة تجارية عالمية أول مرة عام 2012، واحتلت آنذاك المرتبة 87 من ناحية قيمة علامتها التجارية التي بلغت 4.1 مليار دولار أميركي، وتقدمت للمركز الرابع والثمانين إثر ارتفاع قيمة علامتها التجارية بنسبة 15% لتصبح 4.7 مليار دولار أميركي. وخلال العام الماضي، شهدت الشركة نمواً آخر بنسبة 15% تمثل في قيمة علامتها التجارية التي أصبحت 5.4 مليار دولار أميركي، لتقفز بذلك 9 مراتب. وبحسب دارسة "إنتربراند" لهذا العام، يمثل هذا الارتفاع في علامة كيا التجارية أكثر من ضعف متوسط نموّ قيم العلامات التجارية لأفضل 100 شركة والبالغة نسبته 7%. أما الارتفاع الكبير في قيمة علامة كيا التجارية خلال العام الماضي فيعزى إلى عدة عوامل، من بينها استمرار تنفيذ الشركة فعاليات تسويقية متميزة، بما في ذلك رعايتها كأس العالم (الفيفا) لكرة القدم 2014 في البرازيل وبطولة أستراليا المفتوحة للتنس، والحملات التسويقية المتواصلة التي شملت طرح 12 طرازاً من الجيل التالي من سياراتها أو الطرازات التي تمّ تطويرها خلال عامي 2013 و2014، فضلاً عن ارتفاع متوسط سعر بيع سياراتها المصدرة بنسبة 4% خلال النصف الأول من عام 2014، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. كما ساهمت حملة كيا العالمية والتي اعتمدت فيها على هوية علامتها التجارية العالمية الجديدة "نبض مختلف" التي كانت قد قدمتها عام 2012، في تعزيز وضوح أهم سمات علامتها التجارية الأساسية وهي "نابضة بالحياة ومميزة وموثوقة". وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال نائب رئيس شركة كيا موتورز كوربوريشن، هيونغ كيون (هانك) لي: "نحن ملتزمون التزاماً راسخاً بمنح عملائنا قيمة مضافة غير مسبوقة في صناعة السيارات، وما إنجازنا الذي نحتفي به اليوم سوى شهادة حية على إخلاص وتفاني موظفينا حول العالم لتجاوز توقعات عملائنا في كافة جوانب عملنا." ووفقا لـ "إنتربراند" فإن كيا، و"نتيجة لجهودها الحثيثة لتعزيز علامتها التجارية والمنبثقة من شعارها "القدرة على الإدهاش"، تمكنت من استبدال صورتها من مصنع سيارات منخفض التكاليف والجودة إلى مصنع سيارات يستهدف المستهلكين المهتمين بالإبداع في التصميم وبالارتباط الوجداني بسياراتهم." ويأتي هذا التصنيف بعد تقدم شركة كيا من المرتبة 37 إلى المرتبة 35 على قائمة "إنتربراند" "أفضل 50 علامة تجارية خضراء لسنة 2014" الصادرة في شهر حزيران الماضي. يشار إلى أن دراسة "إنتربراند" "أفضل 100 علامة تجارية عالمية لعام 2014" قد نفذت من خلال تحليل شامل لأداء العلامات التجارية، وتطبيق أفضل منهجيات البحث من قبل الخبراء المتخصصين. وتُعنى الدراسة بقياس الأداء المالي للشركة من حيث العائد المالي على المستثمرين والدور الذي تلعبه العلامة التجارية في قرار الشراء الفعلي، وقوة العلامة التجارية المتمثلة في قدرة العلامة التجارية على الوصول إلى الأرباح المستقبلية المتوقعة.