التلفزيون الأردني.. وعود بالتجديد و أزمة بالمحتوى
إياد الجغبير
إدارة التلفزيون وعلى لسان رئيس مجلس الإدارة أكدت في أكثر من مناسبة أن الدورة البرامجية الجديدة ستقدم تنوعاً وتجديداً في المحتوى.
إلا ان ما يبث على الشاشة يعكس واقعاً مغايرا يقوم على تكرار الموضوعات دون منهجية واضحة وهو ما يُعرف مهنياً بـ Content Redundancy.
فعلى سبيل المثال طرح ملف الذكاء الاصطناعي يوم الخميس في برنامج "بودكاست من الآخر” ثم أعيد تناوله في برنامج "962” رغم ما يعتريه من ملاحظات مهنية وتنفيذية وقبل نحو 48 ساعة تم طرحه في برنامج "ماي تك” المخصص للتكنولوجيا.
هذا النمط يمثل فوضى تحريرية و يعكس ضعفاً في إدارة المحتوى Poor Content Management وغياباً للتخطيط الإعلامي والاستباقية في توزيع موضوعات البرامج.
ومع بداية الدورة البرامجية الجديدة ظهر لوغو جديد على الشاشة و المحتوى اصبح يتكرر بلا هوية واضحة وبفجوة آخذة بالاتساع مع شريحة واسعة من الجمهور.