مشروع لربط مناجم فوسفات الشيدية بخط حديدي بداية العام المقبل
جفرا نيوز- أكد وزير النقل والطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطانية على اهمية تنفيذ مشروع ربط مناجم فوسفات الشيديه بخط حديدي بطول 53 كيلو متر وذلك من خلال المنحة السعودية مع بداية العام القادم لرفع طاقة النقل في المؤسسة بعد استكمال الإجراءات والدراسات والخطط المتعلقة بالمشروع.
وعرض المهندس البطاينه خلال لقائه الفعاليات الشعبية والعاملين في سكة حديد العقبة بحضور مدير عام المؤسسة المهندس حسين كريشان ورئيس نقابة العاملين بالسكك الحديدية ابراهيم ابو رخيه صباح امس ابرز ملامح المشروع وكلفته المالية التي تصل الى 57 مليون دينار الذي سيساهم في خلق نقلة نوعية في اداء المؤسسة ومواردها المالية.
وشدد البطاينة على أهمية مشروع الشبكة الوطنية الكبير الذي سيربط المملكة عند تنفيذه في المستقبل بالدول المجاورة , مما يسهل عملية نقل المسافرين والبضائع بين دول المنطقة.
وأعلن البطاينه خلال لقائه عن تثبيت جميع العاملين بأجور المياومة في المؤسسة والبالغ عددهم 111 عاملا على نظام الملاك الدائم اعتبارا من العام القادم مشيرا الى ان موضوع التسكين للعاملين سيتم اقراره خلال الايام القليلة القادمة من قبل مجلس الوزراء.
مؤكدا حرص الحكومة على المحافظة على حقوق كافة العاملين في هذه المؤسسه الوطنية الرائدة والذين سيكونون نواة للمشروع الجديد «الشكبة الوطنية للسكك الحديدية «في المستقبل والذي ستساهم المنحة الخليجية في دعمه.
وأشاد البطاينة بالانجازات التي حققتها المؤسسة في مجال نقل الفوسفات وتطوير وتحديث معداتها وتأهيل كوادرها البشرية.
وقال البطاينة ان الأردن هي الدولة الرابعة في العالم من حيث امتلاكها لمصادر الصخر الزيتي حيث يقدر احتياطي الصخر الزيتي السطحي بما يزيد على 70 مليار طن تحتوي على ما يزيد على 7 مليارات طن من نفط، وسيكون من مشاريع الطاقة البديلة المستقبلية.
وأضاف إن الوزارة تسعى الى توفير وتطوير مصادر طاقة محلية من أجل مواجهة التحديات وذلك من خلال تطوير استغلال الغاز الطبيعي والصخر الزيتي واليورانيوم والطاقة الشمسية والرياح خاصة في معان والتي اثبتت الدراسات العالمية بأنها من اكثر المناطق في العالم سطوعا للشمس من خلال توسيع ودعم مشروعات الطاقة المتجددة وتفعيل برامج كفاءة الطاقة.
وقدم وزير الطاقة عرضا حول التحديات الاساسية في قطاع الطاقة بالأردن والتي يعتبر من اهمها استيراد الاردن حوالي97 ر0 من اجمالي احتياجاته من الطاقة والكلفة العالية لذلك حيث بلغت الكلفة عام 2011 حوالي 4036 مليون دينار مما يشكل 20ر0 بالمائة من قيمة الناتج المحلي الإجمالي مشيرا إلى ان معدل النمو السنوي للطاقة الكهربائية يعادل 4ر7 بالمائة سنوياً.
وبين ان الوزارة وسلطة المصادر الطبيعية وقعت العديد من الاتفاقيات لاستغلال الصخر الزيتي في الأردن إذ وقعت 8 مذكرات تفاهم في مجال التعدين السطحي للصخر الزيتي لإنتاج النفط مشيرا الى اتفاقية الامتياز مع شركة شيل لإنتاج النفط من الصخر الزيتي العميق بأسلوب الحقن الحراري.
وأكد التزام جميع هذه الشركات بالمعايير البيئية والتشريعات والقوانين المحلية والدولية والالتزام بمضمون قانون البيئة الاردني من حيث معالجة الرماد وأسس استعمال المياه والتأثيرات الاجتماعية وحماية البيئة الطبيعية. بعد ان تم تطوير وتفعيل قانون الطاقة المتجددة الان والذي اصبح نافذا الان وشدد البطاينه على أهمية التعاون بين القطاع الخاص والقطاع العام لإسراع وتيرة تنفيذ مشروعات الطاقة البديلة لا سيما الصخر الزيتي وذلك للوصول الى 11ر0 بالمائة سنة 2015 والوصول الى 14 ر0 بالمائة سنة 2020 من الصخر الزيتي في خليط الطاقة الكلي اضافة الى توليد فرص عمل واستثمار مباشر تبلغ حوالي 8ر3 مليار دولار بحلول سنة 2020.
بدوره ثمن مدير عام سكة حديد العقبة المهندس حسين كريشان الجهد الكبير الذي يقوم به وزير النقل رئيس مجلس ادارة المؤسسة بتذليل كافه الصعوبات التي تواجه عمل المؤسسة والاستجابة السريعة لمطالب العاملين ونقابتهم والتي انعكست بايجابيات كبيرة على ظروفهم الاقتصادية مؤكدا على حرص جميع العاملين على بذل المزيد من الجهد والعمل لرفع طاقة الانتاج وتجاوز الخطة المقررة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة بدوره أكد رئيس نقابة العاملين بالسكك الحديدية ابراهيم ابو رخيه اننا في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة نقف خلف قيادتنا الهاشمية الماجدة للحفاظ على امن الوطن واستقراره وقطع الطريق على المشككين وعلى اصحاب الاجندة الخارجية الذين يحاولون المساس بهيبة الدولة وكرامة مواطنيها وقال أننا نثمن عاليا دور وزير النقل وجهدهم الكبير الذي أعطى العاملين في هذه الصرح الاقتصادي الكبير حقهم من خلال الاستجابة لمطالبهم والتي وفرت لهم الاستقرار النفسي الذي انعكس على ادائهم في العمل.