جنوب افريقيا تقدم مذكرة جديدة للعدل الدولية- تفاصيل

تقدّم جنوب إفريقيا، الإثنين، إلى محكمة العدل الدولية، في لاهاي، مذكرة مفصلة تتضمن حقائق وحججًا إضافية لإثبات ارتكاب إسرائيل جريمة إبادة جماعية في قطاع غزة.

وبحسب مصادر دبلوماسية جنوب إفريقية، فإن المذكرة الجديدة، تتضمن مزيدا من الأدلة، التي يتخللها تفاصيل جنائية، لإثبات أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بقطاع غزة بالفعل.

ورفعت جنوب إفريقيا في 29 كانون الأول 2023 إلى محكمة العدل الدولية، شكوى تتّهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المبرمة عام 1948 في هجومها على قطاع غزة.

وقدمت جنوب إفريقيا إلى المحكمة ملفا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، وخلق ظروف "مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم"، ما يعدّ جريمة "إبادة جماعية" ضدهم.

ومطلع العام 2024، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها، ورفضت في حكمها الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا.

وانضمت إلى جنوب إفريقيا في شكواها ضد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، عدة دول منها تركيا ونيكاراغوا وفلسطين وإسبانيا والمكسيك وليبيا وكولومبيا.

ومنذ 7 تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا على غزة، أسفرت عن استشهاد 42924 فلسطينيا، وإصابة 100833 آخرين، أغلبيتهم أطفال ونساء، فيما لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي هذه الحرب متجاهلا قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

وفا