اليرموك : انطلاق فعاليات مؤتمر تكنولوجي في علوم الرياضة

ترعى سمو الأميرة آية بنت فيصل، بعد غدِ الثلاثاء، المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر، الذي تنظمه كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة اليرموك، بعنوان "تطبيقات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في علوم الرياضة".

وقال عميد الكلية، رئيس المؤتمر، الدكتور محمد خلف ذيابات، إن المؤتمر يهدف إلى التعرف على الموضوعات الحديثة بعلوم الرياضة وعلاقتها بالصحة والإنجاز الرياضي في عصر التطور الرقمي، والوقوف على آخر المستجدات الحديثة في مجالات التقنية الحديثة المرتبطة بعلوم الرياضة.

وأضاف أن المؤتمر يهدفُ أيضا إلى دراسة موضوعات علوم الطب الرياضي المرتبطة بالأداء البدني والإنجاز الرياضي، والتعرف إلى المستجدات الحديثة في النشاط الحركي وصحة المجتمع، وتطوير واقع الرياضة المحلية والعربية والعالمية والارتقاء بها في ضوء متطلبات التحول الرقمي، إضافة إلى تبادل المعارف والخبرات بين الباحثين والمؤسسات الأكاديمية الرياضية المتخصصة، بما يساهم في تطوير الثقافة البحثية لدى طلبة الدراسات العليا باستخدام وسائل الذكاء الاصطناعي.

ويتناول المؤتمر العديد من المحاور، مثل الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي، وفسيولوجيا الجهد البدني، والتعلم والتطور الحركي، وعلم النفس الرياضي التطبيقي والذكاء الاصطناعي في المجال الرياضي واستراتيجيات ومناهج التربية الرياضية والتسويق والاعلام الرياضي والإدارة الرياضية وعلم الاجتماع الرياضي.

 ويشهد المؤتمر، بحسب ذيابات، مشاركة 46 باحثا من سبعة دول عربية شقيقة وأجنبية صديقة إضافة إلى باحثين من الجامعات والمؤسسات الرياضية الأردنية، من خلال   44 ورقة علمية.

 وبين أن المؤتمر يُمثل فرصة حقيقية أمام هؤلاء الباحثين والخبراء المهتمين في الشأن والعلوم الرياضية لتبادل الأفكار وآخر الدراسات العلمية في مجال التطبيقات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في العلوم الرياضية المختلفة.

ولفت الذيابات إلى أن هذه الأوراق العلمية ستُنشر في المجلة الأردنية للتربية البدنية وعلوم الرياضة (JIPESS) مع إمكانية النشر في مجلد خاص في مجلة علمية عالمية محكمة (Q2) باللغة الإنجليزية وفقاً لشروط النشر المعمول بها في هذه المجلة.

وأكد أن الكلية وبالتعاون مع دائرة العلاقات العامة والإعلام وباقي الدوائر الإدارية في الجامعة، أتمت استعداداتها لعقد وتنظيم هذا المؤتمر العلمي الدولي، بما يليق بسمعة وعراقة جامعة اليرموك.