الحكومة وابتدأ المشوار . حجوزات "سترك يا رب.. الصحفيون حائرون .. بلديات لا تعبد الشوارع .. عرسان باعوا أثاثهم

عصام جلال مبيضين 

**********
مشاريع إلكترونية 

أسئلة تطرح من  بعض المواطنين ، بعد كشف المنصة الحكومية الإلكترونية عن عدد المشاريع التنموية، الذي يجري العمل عليها في خاصة  محافظة الكرك، إذ بلغت هناك 96 مشروعا، 66 منها منها قيد التنفيذ، و30 مشروعًا مستقبليًا بملاين الدنانير ، فإن كلفة المشاريع في المحافظة يبلغ 233,314 مليون دينار، ولكن الأمنيات أن يكون  الخبر بالتفصيل التفاصيل حول المشاريع ، والموقع  وبدء المشروع ، ومراحل الإنجاز وجهودكم مباركة،  ولكن الملف المنشور على المنصة   وفق اللغة العربية مبنى كله للمجهول..   !  

**********
  الحجوزات  سترك يا رب  

  إعلانات من وزارة العدل  عبر موقعها الإلكتروني ارعبت  البعض ، حول حجوزات على مطاعم وشركات ومنازل وسيارات ، عن مزادات إلكترونية ،وبلغ عدد الشقق السكنية والمكاتب المعروضة للبيع بالمزاد العلني الإلكتروني، لوزارة العدل 1751 في حين بلغ عدد المجمعات والأراضي المعروضة للبيع 3585، فيما بلغ عدد المركبات المعروضة للبيع  1275 ،كما بلغ عدد الموجودات الأخرى مثل موجودات محلات تجارية متعثرة أو عدد مهنية أو أثاث مكاتب ومنازل 608، فيما بلغ عدد الشركات والعلامات التجارية35 ... دب الرعب لدى البعض ، بعد ظهور حجوزات على الأموال المنقولة وغير المنقولة ،على  شركات وأسماء شخصيات معروفة، من رجال أعمال ،   الحجوزات متعددة الأنواع من عشرات البنوك والشخصيات والمستودعات والمحاكم  وجهات أخرى .."سترك يا رب"


  
**********
"الأيدي المرتجفة" 

جدل عاصف ونقاش تجدد حول "الأيدي المرتجفة"،  بعد زمن طويل مر على تصريحات رئيس الوزراء  الأسبق عمر الرزاز، بإحدى الجلسات العامة، وزراء سابقون كشفوا بندوة أن التحذير من الأيادي المرتجفة، "بدأت من حكومة عبد الرؤوف الروابدة، عندما قال" الإدارة مرعوبة، الوزراء أنفسهم .. استعرضوا بدء ظاهرة "الأيادي المرتجفة"، بدأ منذ عام ١٩٩٦من حكومة عبد الكريم الكباريتي، وحتى يومنا، هذا،... وأضافوا تعثر الإدارة العامة يعود لسوء الاختيار لشخصيات غير قيادية، وغير قادرة على اتخاذ القرار، وهم أصحاب  مبدأ" سكن تسلم "  ، بين الرعب والرجفة قصة...!


**********
الصحفيون في" حيص بيص  
الصحفيون في" حيص بيص  "حيث انقطع  حبل الرجاء  فيهم  ، حيث اكتشفوا  ، صدور  تعميم  عاجل من شركة إدارة التأمينات الصحية   " الى شبكة الأطباء المعتمدين والصيدليات والمختبرات والمستشفيات بمنع علاجهم،  وقبول النماذج  المعتمدة   القضية في المحاكم والنقابة من الصحفيين  مراجعة  مستشفى واحد  ما  هناك  صحفيين من كبار السن انقطع الحبل بهم   بعضهم   يسير على " العكاكيز "، وآخرين  يعانون امراض مزمنة  .. النقابة وعدت ف بالحل  السريع  ..ولا ركب حدك يا الماتور .

**********
  ابتدأ المشوار
و"ابتدأ المشوار" حيث بدأ رئيس الوزراء ( جعفر حسان ) بدراسة إجراء تغييرات عبر مجسات عالية الذبذبات والتردد؛ وإحضار الملفات من قبل الطواقم اللوجستية، ورصد الهفوات من أجل قياس أخطاء المدراء  والأمناء و  عضويات الشركات الحكومية ، وذلك لاختيار أسماء الراحلين من القيادات العليا… الراحلون على أعصابهم ، وآخرون ينتظرون ، وابتدأ ابتدأ المشوار... !

*********
 أين تعبيد الشوارع في البلديات؟
مع ارتفاع شكاوى الناس في بعض المدن من تكرار  غرق الناس في الشوارع من الطين والتراب  ،في  مواسم الشتاء   وعدم تعبيد الشوارع، رغم وجود المنازل والأبنية والمدارس من المحال التجارية في بعض البلديات  الكبرى رغم التجمعات السكنية  الأوضاع مأساوية  جدا  والبلديات  تعتذر فش قروش ، هل  تتابع   الحكومة ومع وزارة الإدارة المحلية  الملف   شكاوى الناس وصلت عنان السماء والمرارة في الحلقوم ،من عدم تعبيد الشوارع في بعض  البلديات  الكبرى الأوضاع محزنة . 

**********
ليس  للمسؤول   من يكاتبه
ليس   للمسؤول  السابق من يكاتبه ويهاتفه ، حيث سرد  مسؤول  فكرة خطرت في البال  في أحد الأيام بإغلاق هاتفه ليوم كامل، ، وقال "استقبلت في الساعة الأولى من تشغيله أكثر من 40 اتصالا، وسؤالهم جميعا كان واحدا هو: "عطوفتك -إن شاء الله-   خيرا... والله قلقنا عليك اليوم وبعد" انتهاء المصلحة "أصبح عدد الاتصالات المستقبلة لا يتجاوز3 مكالمات على وجميعها من الأقرب لي... "البحر مالح زمن المصالح".

*************
مؤسسة وهيكلة وزارتين 
 هيكلة  التربية والتعليم والتعليم العالي ضمن مشروع تطوير القطاع العام، أصبحت  في كنف الغموض، وكان الاقتراح  إنشاء وزارة جديدة تخلف وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، وهو مشروع تنفذه مؤسسة Pwc بعد نجاحها بالعطاء، لوضع خطة متكاملة لهيكلة قطاع التعليم، ودمج التدريب المهني، وتفعيل دور الوزارة ،في الحضانات، إذن مؤسسة تنفذ  هيكلة التربية والتعليم والتعليم العالي،... بالتوفيق والنجاح.

************
التراضي قبل التقاضي
بدأت ترتفع وتزداد القضايا على مختلف  وسائل الاعلام في المحاكم، على صحف إذاعات فضائيات وكالات إخبارية على الطالع والنازل، ليطرح سؤال لماذا لدى بعض المسؤولين ورجال الأعمال حساسية شديدة ضد النقد والكلام ،وغياب الاتصال أو الرد على ما يكتب بوسائل الإعلام  ،مما يطرح أسئلة  أين مجلس الشكاوى ؟ الغائب رغم انطلاقة منذ سنوات ، ليكون حلقة حل بدل من اللجوء إلى القضاء وتحميل القضاء العادل، أعباء جديدة فوق الأعباء التي يتحملها، على العموم التجربة الماثلة هي الطلب من نقابة الصحفيين ومجلس الشكاوى   استخدام  فلسفة دائرة قاضي القضاة   وهي قاعدة" التراضي قبل التقاضي "، من خلال الإصلاح بين مختلف الأطراف ومحاولة تقريب وجهات النظر بهدف عدم التوجه للقضاء... أسئلة أين مجلس الشكاوى؟


*********
تدريب الناطقين الإعلامين 

هل اصبح  تدريب بعض الناطقين الاعلامين والمسؤولين عند الخروج على وسائل الاعلام  المختلفة  ضرورة ملحة  من   الأولويات الناطقين الإعلاميين هم  حسب التصريحات  مصدر المعلومات  والمعنيون بتزويد الرأي العام بالمعلومات وتوضيح السياسيات العامة لهم  الملف  يحتاج للمراجعة وتغذية راجعة  حتى  يكون البعض مساند   للحكومة   وليس  العكس  الملف لدى   وزير الدولة   لشؤون الاعلام  محمد المومني    وهو الذي دعا لرفع سوية أدائهم وكفاءتهم المهنية في التعامل مع مختلف المواضيع والسياسات العامة لتعزيز تدفق المعلومات وإيصالها للجمهور بسرعة ومهنية، مشيرا إلى أهمية تبسيط المعلومات للرأي العام، ووضع المعلومات المتخصصة للفنيين والخبراء لقراءة المشهد في كل قطاع لا يكفي إعلان القرار بل يجب الحديث عن أسبابه وأهدافه والآثار المتوقعة له متى يكون ذلك  خبرونا ...!

انتخابات  نقابة الصحفيين 
اكدت مصادر ان  الاحتمال الأكبر عدم اكتمال  نصاب اجتماع نقابة الصحفيين يوم الجمعة غدا ، "والوتوتات" كثيرة حول الذي سيجرى حيث اختلطت السيناريوهات والروايات والإشاعات تلاطمت  مما سيؤجل الانتخابات الى شهر نيسان القادم ، والسؤال  هل سيتهرب   نصاب اجتماع الصحفيين   نعم ياحبيبي نعم   شفايفك نغم  ؟ 

***********
زيادة أعداد الفقراء
قال  خبير اجتماعي   لهذه  الأسباب تمت زيادة   أعداد الفقراء وأعداد طالبي المعونة من الدولة وأعداد المتعطلين عن العمل، وفيما يتعلق بازدياد أعداد طالبي المعونة من الفقراء في عام 1986 تم تأسيس صندوق المعونة الوطنية وهذا الصندوق الهدف منه تقديم المساعدات سواء العينية او النقدية إلى الأسر الفقيرة بعد عمل دراسات اجتماعية على هذه الأسر، وكان عددهم في ذلك الوقت 5 آلاف أسرة في عام 1986، اما في وقتنا الحاضر أصبح العدد 220 ألف أسرة تتقاضى معونات من صندوق المعونة الوطني، وهذا يكلف الدولة أعباء كثيرة ما يقارب أكثر من 200 مليون دينار سنوياً، وهذا بسبب عدم حل مشكلة البطالة والفقر

***********
بيع  أثاث
تشهد   شبكات   التواصل   الاجتماعي  حالات كثيرة من بيع غرف نوم وضيوف و صالونات  واثاث  شبة جديد   وتبين  من الاتصالات  انها لحالات زواج   لم تدوم  سوى لفترة بسيطة  والبيع بعد الطلاق  الأرقام  من  دائرة قاضي القضاة  الحالات إنه جرى تسجيل 25464 حالة طلاق العام الماضي التي تم التعامل معها ارتفع إلى 81,862 حالة في عام 2023، بزيادة نسبتها 11% عن العام 2022. وتم تسجيل 40,513 اتفاقية في مكاتب الإصلاح الأسري، بينما جرت تسوية 9,102 حالة دون الحاجة إلى اتفاقيات أو إجراءات قضائية.