بلينكن في الشرق الأوسط لبحث الحرب في غزة ولبنان

يصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إلى تل أبيب ودول عربية أخرى في أول محطة من جولة أوسع نطاقا في الشرق الأوسط تهدف إلى إحياء محادثات وقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

وستكون هذه الزيارة، الـ11 التي يقوم بها وزير الخارجية الأميركي إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من عام.

زيارة بلينكن مقررة لمدة أسبوع، وستشمل التوقف في الأردن غدا الأربعاء، وبعدها الدوحة، بينما لم تعلن الخارجية الأميركية عن المحطات الأخرى التي ستشملها جولة بلينكن الإقليمية.

وتأتي جولة بلينكن بالمنطقة في الوقت الذي يكثف به الاحتلال حملته العسكرية في قطاع غزة وضد حزب الله في لبنان، وهي الحادية عشرة له منذ اندلاع حرب غزة بعد هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.

ونفذ الاحتلال ضربات عدة في الضاحية الجنوبية لبيروت الاثنين، إحداها قرب مستشفى رفيق الحريري الجامعي، المستشفى الحكومي الرئيسي في العاصمة. 

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن أربعة أشخاص استشهدوا، بينهم طفل، وأصيب 24 آخرون.

وقال جيش الاحتلال إنه ضرب "هدفا لحزب الله" بالقرب من المستشفى دون أن تتعرض المنشأة لأضرار.

واغتالت إسرائيل قادة من حزب الله في لبنان، وبينهم الأمين العام حسن نصر الله، إلى جانب قادة من حماس في غزة دون إظهار أي علامة على تخفيف هجماتها البرية والجوية.

كان اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار الأسبوع الماضي، بعد عملية بحث دامت عاما انتصارا كبيرا لإسرائيل. لكن القادة الإسرائيليين يقولون إن الحرب يجب أن تستمر لحين القضاء على الحركة الفلسطينية لأنها تشكل تهديدا عسكريا وأمنيا لإسرائيل.

وفي الوقت نفسه، قالت إيران وحلفاؤها إن اغتيال السنوار في معركة بالأسلحة النارية مع جنود إسرائيليين في غزة لن يضعف عزيمتهم.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن بلينكن سيناقش مع زعماء المنطقة أهمية إنهاء الحرب في غزة وكيف يمكن وضع خطة لما بعد الحرب في القطاع وكيفية التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله.