منصة عربية لتبادل الأخبار الصحيحة حول الحرب على فلسطين


 دعا مشاركون في ندوة بعنوان "الأخبار الزائفة في تغطية الحروب والأزمات: الحرب على فلسطين نموذجا" إلى إنشاء منصة عربية لتبادل الاخبار الصحيحة وتقديمها للرأي العام، لاسيما في ظل ما تشهده الحرب على فلسطين من حملات تضليل وتشويه من قبل قوات الاحتلال وحلفائها.

وأوصى المشاركون في الندوة التي نظمت امس الثلاثاء في نطاق اتحاد إذاعات الدول العربية بالعاصمة تونس بمشاركة إعلاميين وخبراء من الدول العربية بـ "سن مدونة تحريرية للمفردات والتوصيفات التي يتعين اعتمادها عند نقل الأخبار وطرح موضوع القضية الفلسطينية".

وبين الدكتور أسامة عبدالله من فلسطين في محاضرة بعنوان "الحرب الهجينة.. المعلومات سلاح إسرائيل في حرب غزة" "كيف تسلحت الدعاية الإسرائيلية وحلفاؤها ومؤيدوها بالأكاذيب والتلاعب بالمعلومات بوصفها سلاحا إلى جانب عملياتها العسكرية على الأرض خصوصا في ظل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في توليد المحتوى".

من جهتها ، قدمت الدكتورة أروى الكعلي من تونس، مداخلة أوضحت فيها "كيف تعاملت منصات تدقيق المعلومات مع الازمات، على غرار زلزالي المغرب وسوريا، و إعصار ليبيا، والحرب على غزة"، مستعرضة نماذج عن استجابة منصات تدقيق عربية لهذه الأزمات.

كما قدم رئيس مكتب الإعلام الجديد باتحاد إذاعات الدول العربية المهندس سمير الجميعي "نموذجا حياً لكيفية صياغة اخبار زائفة باستعمال الذكاء الاصطناعي".