لماذا بكتْ سوزي؟..وزراء "وينكم"..أينشتاين ومعادلة كركية.. يا تجيب شوكولاتة.. بايدن "عينة زايغة"

عصام جلال مبيضين

غياب وزراء
رغم مرور أسابيع على تشكيلة الحكومة الجديدة ، لكن بعض النخب والشخصيات السياسية ،تستغرب غياب وزراء البيئة معاوية الردايدة ، والسياحة لينا عناب عن الجولات الميدانية "لاحس ولا خبر" ، رغم ان عناب ، تعرف مشاكل القطاع السياحي ، واغلاف الفنادق والخسائر ، وشكاوى القطاع ، بالجولات الميدانية ، لماذا ينشط البعض من أصحاب المعالي ويغيب بعض الوزراء ، وينكم يا جماعة الميدان .. يناديكم … ويشد على اياديكم ..!
**********
لماذا بكتْ سوزي كثيرا؟
لماذا بكتْ سوزي كثيراً"؟ بعد رحيل الكاتب والنائب الاسبق فخرى قعوار،... الذي خلد خطابة، تحت قبة البرلمان الاقوى 1989 بحكومة الراحل مضر بدران في سفر الخالدين ، لماذا بكتْ سوزي كثيراً ؟ ..هي مجموعة قصصية ، صدرت في سبعينيَّات القرن الماضي للمرحوم ، ..على كل حال قعوار كتب مقالةً مقتضبة عن الشوارب، قبل سنوات طويلة عدَّد فيها أنواع الشوارب ، وخلص في النهاية إلى أنَّ امرأةً بلا شوارب قد تكون في بعض الحالات أكثر رجولةً من اثنين وعشرين ذكراً بشوارب،..وعلى اثرها فُصل مِنْ عمله بجريدة الراى ،مع حلِّ رابطة الكتّاب الأردنيين، بقرارٍ عرفيّ ، رحم الله ابو انيس فقدانك خسارة كبيرة ، رغم غيابك عن الساحة منذ سنوات بسبب حالتك المرضية ، فعلا ،ومن حقها سوزي اليوم ان تبكي كثيرا واللي في الرجال بنعد!
************
بايدن "عينه زايغة"
رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون كشف المستور في مذاكرته ، وقلب أسفلها عاليها ، في مذاكرته الى ستصدر باللغة الإنجليزي، ووفقاً لما نقلته صحيفة "تليغراف" البريطانية، وتناول جونسون موقفاً آخر أثار الانتباه في الكتاب، وهو إعجاب الرئيس بايدن بزوجة جونسون( وقال حسب الوكالات عينة زايغة )، التي كانت تبلغ من العمر 33 عاماً آنذاك وأشار جونسون إلى أن بايدن، الذي حضر القمة مع زوجته جيل، مزح قائلاً لكاري بأنه "يمكنهما التنزه على الشاطئ بمفردهما"، كما توجه بايدن بالحديث إلى كاري قائلا: "لماذا لا نذهب أنا وأنت إلى الشاطئ.. ونترك هذا الرجل هنا؟"، مما أثار تعجب جيل بايدن التي بدت مستغربة من هذه المزحة جونسون قلب اسفلها عاليها !
***********
أخبار مشروع سد الكرامة
أين أصبح مشروع تطوير سد الكرامة بعد مرور سنوات ،وإحياء المنطقة ، حيث أحيل العطاء منذ زمن، والمقترح إنشاء مناطق لإقامة مطاعم مأكولات بحرية ، ومواقع ألعاب أطفال ومساحات سياحة وأنشطة مغامرات مائية خارج البحيرة، ومواقف سيارات وتأجير دراجات هوائية، وملاعب جولف صغيرة، ومشاتل زراعية، أما المنطقة الثالثة فلتربية الأسماك خارج بحيرة السد يد الكرامة كلف ض (56) مليون دينار هدراً وهي تكلفة انشاء سد الكرامة في الاغوار قبل عشرات السنوات ولم يتم الاستفادة منة في التخزين حجم كميات المياه المخزنة ح في السد 22 مليون م3، بينما باتت مياهه راكدة خلال السنوات الماضية، "العوض بسلامتكم" . المهم أين أصبح مشروع تطوير سد الكرامة..!
**********
الكركية يبحثون عن "أينشتاين"
الكركية يبحثون عن العالم أينشتاين من أجل تفسير معادلة فيزيائية معقدة عندهم منذ زمن ، انهم يدفعون شهريا، ومنذ سنوات ضريبة صرف صحي بدون خدمات صرف صحي ، حيث كل منزل يدفع من 55 ـ 150 دينارا تقريبا للصهاريج شهريا كثير من مناطق بلدات المحافظة تعاني من غياب شبكة للصرف الصحي ، ويشكل قاطنوها أكثر من 85 % من عدد سكان المحافظة ، الكركية يدفعون ضريبة صرف صحي.. بدون خدمات صرف صحي فسرها .. يا أينشتاين ..!
*********
المستشفى الافتراضي
متى سيتم تفعيل المستشفى الافتراضي" وهو العلاج عن بعد للمواطنين بعد دخول تطبيق الجيل الخامس التطبيق فالوزارة بحسب وزير الصحة ،تعمل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة على دراسة إنشاء مستشفى افتراضي للتخفيف من دخول المرضى إلى المستشفيات المركزية، لا ليست نكتة المستشفى الافتراضي قادم لكن متى؟
**********
حزب راحت علينا
هل سيقوم نشطاء بمتابعة فكرة كاتب(..) جميلة قبل سنوات بإنشاء حزب " راحت علينا" ليضم أصحاب الطلبات ، بديوان الخدمة المدنية و العاطلين عن العمل، وأصحاب دين 10 دنانير لآخر الشهر، ومدراء تقاعدوا يتحسرون على محدودية رواتبهم وجماعة "نسوا يزبطوا حالهم بزمن المشمشية"، وكانوا مساكين" ومسخمين" وفق الثقافة الشعبية، الحزب سيكون بلا مقر وهو في الفضاء الافتراضي ، ولن يتقدم لوزارة التنمية السياسية، وشعار الحزب... يا ناس الدنيا دولاب طالع نازل على دربة صفينا على الحصيرة واخذوا حصتنا ..قصتنا قصة كبيرة .. وخلصت قصتنا ..!
**********
يا "تجيب لي شوكولاتة "
تشهد احدى محلات الشوكلاتة الفاخرة جدا في بعض مناطق عمان الغربية ، تدافع واقبال متزايد على شراء الشوكلاتة، من ماركات عالمية فاخرة جدا كهدايا فاخرة للاحباب والاصدقاء ، الكيلو الواحد فقط ، من 50 ــ 150 دينارا ، الشوكلاتة مصنوعة من الكاكاو الخام ، دون إضافة زبدة  و" يا تجيب لي شوكولاتة يا بلاش يا وله روح رجع البطاطا" يا وله.
***************
هل يفعلها التلهوني ؟
هل يفعلها وزير العدل بسام التلهوني ، وهو صاحب أفكار مبدعة بحل مشكلة المواقف ، بمحيط قصر العدل، حيث تمنى الاف المواطنين وقطاع واسع من المحامين حل مشكلة عدم توافر مواقف في محيط قصر العدل، والمواقف المتوفرة بالاجرة ممتلئة بالسيارات ، واجرة بعض المواقف تصل 2.5 دينار . المطلوب الاجتماع مع امانة عمان بأسرع وقت، ويمكن الاستفادة من مساحات ابنية حكومية وهدمها وعملها مواقف ونقلها لخارج المنطقة ،.... محيط قصر العدل مزدحم بالسيارات وعمل مول مواقف متعدد الطوابق بأسعار مناسبة، يحل المشكلة .. ما رأيكم دام فضلكم؟
*********
أحزاب "سحب وإضافة"
أحزاب جديدة على الطريق، وأخرى تعيش أزمات بعد الانتخابات، وأخرى تعيش سحب وإضافة ، طلبات انتساب جديدة للأحزاب وأخرى ، هناك استقالات من بعضها ،على خلفيات الانتخابات، والحرد والغضب، مستقلة الانتخابات تلقت استقالات من بعض اعضاء الاحزاب و النواب ، الذين فازوا بالانتخابات النيابية 2024 عن أحزابهم على القوائم المحلية، بهدف الانتقال إلى أحزاب أخرى، .... الأحزاب تعيش مخاض سحب وإضافة…. المهم النجاح في الامتحان ودفع الرسوم.