الدبابات الإسرائيلية تتوغل في عمق جباليا في شمال غزة

قال سكان إن إسرائيل أرسلت دباباتها إلى عمق جباليا في شمال قطاع غزة يوم الثلاثاء ونصحت الناس بالمغادرة بينما كانت تقصف من الجو مخيم اللاجئين الفلسطينيين التاريخي، بحسب ما قاله السكان.

وقال مسعفون فلسطينيون إنه تم الإبلاغ عن وقوع إصابات في جباليا لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى المناطق التي تتعرض للقصف.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته تحاول منع مقاتلي حركة حماس من شن هجمات من جباليا وتريد منعهم من إعادة تجميع صفوفهم.

”جباليا تُباد”، هذا ما تكرر في العديد من الرسائل التي نشرها سكان غزة على وسائل التواصل الاجتماعي، الذين أحيوا يوم الاثنين الذكرى السنوية الأولى للحرب بين إسرائيل وحماس، والتي اندلعت بسبب هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

لم يقدم مسؤولو الصحة الفلسطينية على الفور أرقامًا جديدة للضحايا، لكنهم قالوا إن العشرات استشهدوا في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقال الجيش الإسرائيلي إن جنديًا واحدًا قُتل في القتال في شمال غزة.

أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إجلاء جديدة لسكان جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا المجاورين، وطلب منهم التوجه إلى منطقة مخصصة للأغراض الإنسانية في المواصي جنوب قطاع غزة.

كما طُلب من مستشفيات الإندونيسي وكمال عدوان والعودة في شمال غزة الإخلاء خلال الـ48 ساعة الماضية، حسبما أفاد مسؤولون في منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي في القاهرة. ولا يزال أقل من نصف مستشفيات غزة يعمل ولو بشكل جزئي.

ويقول المسؤولون الفلسطينيون ومسؤولو الأمم المتحدة إنه لا توجد أماكن آمنة تمامًا في غزة.

وقال صلاح، 60 عامًا، وهو أب لخمسة أطفال من سكان مدينة غزة: ”تتعرض جباليا للقصف وكأن الحرب بدأت للتو والعالم غافل عنها. نحن نعيش على بعد سبعة كيلومترات على الأقل، ولكن أصوات الغارات الجوية الإسرائيلية وقصف الدبابات تحرمنا من النوم. يجب على العالم أن يوقف الجرائم الإسرائيلية".

وقالت الأجنحة المسلحة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي إن مقاتلين هاجموا القوات الإسرائيلية في الشمال بصواريخ مضادة للدبابات، وإن هناك إصابات في صفوف القوات الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل العديد من المقاتلين الفلسطينيين وعثر على أسلحة وفكك بنية تحتية عسكرية في عملياته في جباليا. ولم تتمكن رويترز من التحقق من التقارير الواردة من ساحة المعركة.

وقد بدأت إسرائيل هجومها بعد أن هاجم مسلحون بقيادة حماس المجتمعات الإسرائيلية الجنوبية في 7 أكتوبر من العام الماضي.

وتقول وزارة الصحة في القطاع إن الهجوم الإسرائيلي على غزة أسفر عن استشهاد نحو 42 ألف فلسطيني. وقد نزح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتدهورت الأوضاع الإنسانية بشكل حاد.

وتقول إسرائيل، التي تواجه أيضًا صراعًا مع حزب الله في لبنان، إن مقاتلي حماس يستخدمون المناطق السكنية كغطاء في القطاع المكتظ بالسكان، بما في ذلك المدارس والمستشفيات. وتنفي حماس ذلك.

رويترز