عدد سكان بريطانيا يرتفع إلى 68.3 مليون نسمة بسبب الهجرة

أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن عدد سكان بريطانيا ارتفع بنسبة 1% على أساس سنوي ليصل إلى 68.3 مليون نسمة حتى منتصف عام 2023، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع معدلات الهجرة.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا إن صافي الهجرة الدولية كان المساهم الرئيسي في الزيادة السكانية في جميع دول المملكة المتحدة الأربع – إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية – في العام حتى منتصف عام 2023.

انخفض التغير الطبيعي في عدد السكان، وهو الفرق بين المواليد والوفيات، بمقدار 16,300.

شهدت بريطانيا هجرة عالية في السنوات الأخيرة من المهاجرين الاقتصاديين وأولئك الذين يصلون عبر المعابر غير النظامية في قوارب صغيرة – وهو موضوع سياسي ساخن بسبب الخدمات العامة التي استنزفت بعد سنوات من نقص الاستثمار.

وقد تسببت الهجرة القياسية في ارتفاع عدد سكان إنجلترا وويلز بمقدار 610,000 نسمة في منتصف عام 2023، وهو أكبر ارتفاع سنوي منذ 75 عامًا. بلغ صافي الهجرة إلى بريطانيا في عام 2015، وهو العام الذي سبق استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، 329,000 نسمة.

قال مكتب الإحصاء الوطني يوم الثلاثاء إن عدد السكان نما بشكل أسرع في إنجلترا وويلز، حيث شهد كلاهما ارتفاعًا بنسبة 1%، مقارنةً باسكتلندا التي سجلت نموًا بنسبة 0.8% أو أيرلندا الشمالية التي سجلت زيادة بنسبة 0.5%.

بينما شهدت تغييرات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على التأشيرات انخفاضًا حادًا في عدد المهاجرين من الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا، في حين أدت قواعد تأشيرات العمل الجديدة إلى زيادة الهجرة من الهند ونيجيريا وباكستان، وغالبًا ما كان ذلك لملء الوظائف الشاغرة في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية.

في أغسطس خرجت بعض الجماعات اليمينية المتطرفة إلى الشوارع للاحتجاج ضد المهاجرين، وهو ما شكل تحديًا مبكرًا لحكومة حزب العمال المنتخبة حديثًا.

وقد قال رئيس الوزراء كير ستارمر، الذي ألغى خطة حكومة المحافظين السابقة لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا منذ توليه منصبه في يوليو، إن نهجه تجاه الهجرة غير الشرعية سيكون عمليًا ويمثل تغييرًا عن القيادة السابقة.