الدنمارك: اعتقال 3 أشخاص عقب انفجارين بالقرب من السفارة الإسرائيلية

كشفت الشرطة الدنماركية اليوم الأربعاء أنها تقوم بالتحقيق في انفجارين حصلا في محيط السفارة الإسرائيلية في العاصمة كوبنهاجن، مضيفة أنها اعتقلت ثلاثة أشخاص لاستجوابهم.

وقالت الشرطة على موقع ”إكس" للتواصل الاجتماعي إنها اعتقلت شخصين على متن قطار في محطة السكك الحديدية الرئيسية في كوبنهاجن، بينما تم اعتقال الثالث في مكان آخر في العاصمة الدنماركية.

و أضافت الشرطة الدنمركية أن الانفجاران قرب السفارة الإسرائيلية ربما نجما عن قنابل يدوية. كما أعلنت أن اثنان من المقبوض عليهم بعد الانفجارين هما سويديان.

ولم يتضح بعد كيف ربطت الشرطة بين هؤلاء الأشخاص والانفجارات.

وقالت السفارة الإسرائيلية في بيان لها إن الانفجارات التي وقعت حوالي الساعة 3:20 صباحًا بالتوقيت المحلي (01:20 بتوقيت غرينتش) لم تتسبب في وقوع إصابات أو أضرار في مبنى السفارة.

وقال نائب مفوض شرطة كوبنهاغن جاكوب هانسن: ”من الواضح أن السفارة الإسرائيلية تقع في الجوار المباشر، وهذا بالطبع جانب نأخذه في الاعتبار".

وأظهرت صور نشرتها صحيفة ”إكسترا بلاديت" أفرادًا عسكريين دنماركيين مسلحين يحرسون السفارة، بينما شوهد محققون يرتدون ملابس واقية يمشطون المكان بحثًا عن أدلة.

ومن المقرر أن تعقد الشرطة مؤتمراً صحفياً في الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش.

ووقع الانفجاران على خلفية تصاعد التوتر في الشرق الأوسط مع شن إيران لهجوم صاروخي كبير على إسرائيل.

وتوعدت إسرائيل، التي تقاتل جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران، بالرد، وهو ما يثير مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

وقال متحدث باسم الجالية اليهودية في الدنمارك لرويترز إن مدرسة كارولينسكولين اليهودية الواقعة قرب السفارة في كوبنهاجن ستظل مغلقة اليوم الأربعاء بسبب قربها من موقع الانفجار.

ووقعت عدة حوادث أمنية في الآونة الأخيرة قرب السفارة الإسرائيلية في السويد المجاورة حيث قالت شرطة البلاد أمس الثلاثاء إنها تحقق في إطلاق نار مشتبه به في المنطقة.

وفي يناير/كانون الثاني، فككت فرقة تفكيك القنابل التابعة لشرطة ستوكهولم قنبلة وصفها المحققون بأنها ”جسم خطير" خارج مبنى السفارة الإسرائيلية.

ولم تتسبب الحوادث التي وقعت في السويد في وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

وكانت السلطات السويدية قد قالت إن الشرطة السويدية أحبطت عدة هجمات مخططة مرتبطة بأجهزة الأمن الإيرانية باستخدام شبكات إجرامية محلية. وتقول إيران إن المزاعم السويدية ‘واهية’.

رويترز