إيران تهدد الاحتلال بضربة تدميرية وشاملة

هدّد رئيس أركان الجيش الإيراني، الجنرال محمد باقري، بضرب كل البنى التحتية في الكيان، إذا ما هاجم الاحتلال الاسرائيلي بلاده، ردّاً على إطلاق طهران مساء، أمس الثلاثاء، حوالي 200 صاروخ بالستي على تل أبيب.

وقال باقري عبر التلفزيون الحكومي إنّ "القصف الصاروخي الذي تعرّضت له "إسرائيل" مساء أمس، سيتكرّر بقوة أكبر وكلّ البنى التحتية للكيان سيتمّ استهدافها".

وأكّدت الجمهورية الإسلامية، أنّها أطلقت على إسرائيل 200 صاروخ بالستي، في هجوم قالت "إسرائيل" إنّها صدّته بفعالية، وتوعّدت بجعل إيران "تدفع ثمنه".

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، إنّ "200 صاروخ أطلقت" على إسرائيل التي كانت قد أعلنت من جهتها، أنّ طهران استهدفتها بحوالي 180 صاروخاً، وأنّ غالبية هذه الصواريخ تمّ اعتراضها بنجاح.

وبالمقابل، أكّد الحرس الثوري أنّه استخدم في هذا الهجوم صواريخ بالستية فرط صوتية من طراز "فتّاح"، مؤكّداً أنّ 90% من هذه الصواريخ أصابت أهدافها بنجاح.

وكانت إيران كشفت في يونيو (حزيران) 2023، عن الصاروخ البالستي فتّاح، وهو صاروخ متوسط المدى فرط صوتي، تصل سرعته إلى 15 ضعف سرعة الصوت. وأكد الرئيس في حينه إبراهيم رئيسي أنّ "هذا السلاح من شأنه أن يعزّز قوة الردع الإيرانية، ويجلب السلام والاستقرار لدول المنطقة".

والصواريخ الفرط صوتية، تحلّق في الغلاف الجوي بسرعة فائقة وعلى ارتفاع منخفض، وهي قادرة على المناورة، مما يجعل من الصعب التنبؤ بمسارها وبالتالي اعتراضها.