شركات الطيران تُعلق رحلاتها الجوية إلى الشرق الأوسط

تسببت المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط في قيام شركات الطيران الدولية بتعليق رحلاتها إلى المنطقة أو تفادي المجال الجوي المتأثر بالصراع.

فقد ألغت شركة الخطوط الجوية اليونانية ”إيجين إيرلاينز" رحلاتها من وإلى بيروت حتى 31 أكتوبر ومن وإلى تل أبيب حتى 6 أكتوبر.

كما علقت الخطوط الجوية الجزائرية رحلاتها من وإلى لبنان حتى إشعار آخر، وألغت شركة طيران البلطيق اللاتفية رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 31 أكتوبر. بينما ألغت شركة الطيران الإسبانية Air Europa رحلاتها إلى تل أبيب حتى 2 أكتوبر.

وقد ذكرت وكالة الأنباء الهولندية اليوم الثلاثاء أن شركة (كيه.إل.إم) الهولندية للطيران علقت جميع رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية العام.

وكانت الوحدة الهولندية التابعة لمجموعة إير فرانس – كيه.إل.إم قد ألغت في وقت سابق جميع الرحلات إلى تل أبيب حتى 26 أكتوبر تشرين الأول بسبب تصاعد التوتر في المنطقة.

وقال متحدث باسم الشركة البريطانية للطيران منخفض التكلفة "إيزي جت” إنها أوقفت رحلاتها من تل أبيب وإليها في أبريل/ نيسان، وستستأنفها في 30 مارس/ آذار 2025.

وألغت طيران الإمارات الرحلات بين دبي وبيروت حتى الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول.

فيما ألغت شركة "فلاي دبي” في 30 سبتمبر/ أيلول رحلاتها من دبي إلى بيروت حتى السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت شركة الطيران البولندية "لوت” في تعليق مرسل عبر البريد الإلكتروني في 20 سبتمبر/ أيلول إنها علقت رحلاتها إلى لبنان حتى إشعار آخر.

قالت مجموعة الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا”، إنها علقت جميع الرحلات الجوية إلى تل أبيب وطهران حتى 14 أكتوبر/ تشرين الأول، وبعد هذه الفترة سيستمر تعليق الرحلات إلى طهران حتى 26 أكتوبر/ تشرين الأول بالإضافة إلى تعليق الرحلات إلى بيروت حتى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وعلقت شركة صن إكسبرس، وهي مشروع مشترك بين الخطوط التركية ولوفتهانزا، رحلاتها إلى بيروت حتى 17 ديسمبر/ كانون الأول.

أفاد مسؤول العلاقات العامة بشركة الطيران التركية "بيغاسوس” بإلغاء الرحلات إلى بيروت حتى السابع من أكتوبر تشرين الأول.

كما نصحت بريطانيا شركات الطيران في المملكة المتحدة بعدم دخول المجال الجوي اللبناني اعتبارا من الثامن من أغسطس/ آب حتى الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، مشيرة إلى "خطر محتمل على الطيران من نشاط عسكري”.

العربية رويترز