الباص السريع ينطلق على سكة خطوط بمناطق جديدة

شكل مشروع الباص السريع نقلة حضارية في النقل العام للعاصمة عمان لحل أزمة الازدحامات المرورية.

نجاح المشروع في عمان أدى إلى توسيع مظلة أو مسار الباص ليشمل الزرقاء إضافة إلى مسارات أخرى داخل عمان.

وأكد كتاب التكليف السامي لحكومة الدكتور جعفر حسان ضرورة الاستفادة من تجربة المشروع ليشمل مناطق أوسع، تسهيلا على المواطنين ولتمكينهم من تجاوز عقبات انخراطهم بسوق العمل ولتحسين خدمة النقل العام.

جهود أمانة عمان ودورها في تطوير المدينة على الصعيد العمراني والتنموي جاء من خلال المشاريع الاستراتيجية والخدمية التي نفذتها وأهمها الباص سريع التردد والمرافق التابعة له ومشاريع البنية التحتية المختلفة.

لقد أصبح المشروع محطة رئيسية من محطات النقل العام التي تخدم المواطنين في العاصمة وهو اول نظام نقل سريع لمدينة عمان.

وتؤكد الامانة أنه بعد عامين من التشغيل التجريبي للباص السريع هنالك اقبال ونمو متزايد في عدد الركاب ويوجد اقبال عليه،وهو في مسار تصاعدي.

ويبلغ طول الشبكة التي يغطيها باص عمان والباص السريع (870) كم وعدد الخطوط (43) خطا.

ويعد الباص السريع نظام نقل سريع لمدينة عمّان وهو نظام نقل عام مرن ومتكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية، يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارب مخصّصة وتقدم مستوى عالياً من الخدمات، إذ تسير بترددات تصل إلى 3 دقائق، كما يشمل النظام أيضاً محطات حديثة متكاملة.

إنّ تصميم نظام الباص السريع لمدينة عمّان لم يتمّ بشكل منعزل، إذّ أنه يشكّل جزءاً من شبكة نقل عام متكاملة وهرمية، فالمواطن الذي يريد الذهاب من منزله إلى مكان عمله قد تتطلب رحلته أكثر من واسطة نقل واحدة، ومن هنا فإنّه يتم إلى جانب تصميم نظام الباص السريع إعداد شبكة واسعة من الوسائط المغذيّة والتي ستكون على شكل حافلات عادية أو مركبات أصغر، والهدف من هذه الشبكة هو إيصال الركّاب إلى أقرب محطّة باص سريع وفي أسرع وقت وذلك للتقليل من فترة الانتظار ولتوفير خدمة سلسة ومريحة.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، افتتح في منتصف أيار الماضي، مشروع حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء، والذي تبلغ قيمته الإجمالية 153 مليون دينار، ويتضمن 12 تقاطعا مروريا جديدا، وسبعة جسور، وخمسة أنفاق، وخمس محطات ركاب نموذجية.

ويضم المشروع مسارين، الأول يمتد من منطقة المدينة الرياضية في عمان إلى محطة الزرقاء بطول 24 كيلومترا، والثاني يمتد من مجمع المحطة في عمان إلى محطة الزرقاء بطول 20 كيلومترا.

كما تتوجه الامانة لانشاء مرحلة ثانية من مشروع الباص السريع داخل مدينة عمان بطول (43) كم وبكلفة تصل الى (400) مليون دينار.

وبينت الامانة انه تم الانتهاء أيضا من التصاميم الأولية للمرحلة الثانية للباص السريع وحاليا في مرحلة الدراسات الأولية.