ملفات حسان والحكومة وحرة الزرقاء ..بورصة الأعيان ..طحن لافتات المرشحين.. المعلمون "وزراء ونواب" وعفط "هيشة"

عصام مبيضين 


********
ملفات مسكوت عنها 

هل سيفتح رئيس الوزراء جعفر حسان الملفات المسكوت عنها ،وهي عضويات مجالس الإدارة في الشركات  التى تساهم فيها الحكومة، والوحدة الاستثمارية بالضمان الاجتماعي، ومجالس الأمناء بالجامعات، ودراسة بعض تعييينات المستشارين وشراء الخدمات وغيرها ،  البعض يعتبرها من الملفات التي أصبحت في طي النسيان.بالحكومات  المتعاقبة  

********
رؤساء (الترويكا) الثلاثة؟
بعد أن اتضح  اسم  أحد رؤساء (الترويكا)، وهو رئيس الوزراء جعفر حسان،  بقي السؤال من  رئيس مجلس الأعيان (... ) ورئيس مجلس النواب (... ) ، التوجهات  أن يكون بينهم كيمياء وتفاهم، وتشبيك وتنسيق بهذه المرحلة مع حزمة مشاريع القوانين الأصعب، على العموم "القوانين  وملفات الثقة ومناقشة الموازنة العامة للحكومة  في مجلس النواب الجديد، والأوضاع تحتاج لبناء خطوط مشتركة، وضع أركان ترسيخ التعاون والتكامل بين السلطتين ، عبر المجلسين والسلطة التنفيذية، القوانين هي المفاتيح... بطريق التشبيك.


**********
حرة الزرقاء تحت الاضواء 
هل يكون أول اجتماع  للحكومة عبر الفريق الاقتصادي في ارض منطقة حرة الزرقاء مع التجار والمستثمرين  والمواطنين والاستماع إلى شكواهم ،حيث أغلقت معارض مركبات  المنطقة الحرة بمحافظة الزرقاء أبوابها كإضراب ، وذلك احتجاجا على قراررفع الرسوم على المركبات الكهربائية والمستعملة، الذي اتخذته حكومة بشر الخصاونة قبيل استقالته، فهل تفعلها الحكومة بالتحرك  بسياسة...  "لايموت الذيب ولاتفنى الغنم".   


*********
 حسان وضريبة المبيعات 
هل لازال رئيس الوزراء المكلف  جعفر حسان "وزير التخطيط  الأسبق" بنفس التوجهات ، حيث  يؤكد في كتابه "الاقتصاد السياسي الأردني: بناء في رحم الأزمات أن القطاع الخاص يعاني من تشوه النظام الضريبي، إذ تعتمد الموازنة في 47% من إيراداتها على ضريبة المبيعات، وهي ضريبة لا تحقق العدالة، لأنها غير تصاعدية كما هي الحال في ضريبة الدخل، وتُضعف القوة الشرائية محلياً (باستثناء المواد الأساسية)، وتزيد كلف الإنتاج  لذلك، لا بد من استراتيجية واضحة في برامج الإصلاح المالي للتحول التدريجي من ضريبة المبيعات إلى ضريبة الدخل "

*********
عودة الهيشة 
مع ارتفاع أسعار الدخان بمعظم أنواعه من دينارين إلى مايقارب  3 دنانير ، تحول كثير من الأردنيين إلى دخان الهيشة، نظراً إلى فارق الأسعار الكبير الذي يصل إلى أضعاف مضاعفة في بعض الأحيان وهدة موازنتهم ، إذ يصل سعر كيلو دخان "الهيشة" إلى 15  دينارا، وهذه الكمية تكفي نحو ثلاثة أشهر من الدخان العربي لمدخن من النوع الثقيل  أي أولئك الذين يحرقون ما معدله ثلاث أو أربع علب سجائر يومياً  "الهيشة هو الحل".   

*********
الفول صديقي
الفول على طاولة أغلب العائلات الأردنية بسبب الارتفاع المستمر للأسعار، الذي أثر على القدرة الشرائية للمواطنين، الذين لم يعودوا قادرين على شراء المواد الغذائية ، أصبح الفول والحمص والفلافل  تعبر كل الوجبات "فطور وغذاء وعشاء"  وصحتين وعافية . 


**********
عودة المصري 
يعود وزير الإدارة المحلية م. وليد المصري إلى الدوار الأول ، بعد غياب  لسنوات قليلة عن كرسى الوزارة ،  فهو  وزير " عابر للحكومات"،  للعلم عُين المصري في أول تعديل لحكومة عبد الله النسور عام 2013 وزيراً للأشغال والإسكان ليتسلم بعدها في ذات الحكومة وزارة الشؤون البلدية، وخلال عام 2018 تم دمج وزارتي النقل والبلديات ليبقى شاغلاً منصبها حتى انفصلا في أيار الماضي، ونتج عنها ما سمي بوزارة الإدارة المحلية، بعد ما بقى هناك مايزيد عن 7  حتى رحيله مع  حكومة عمر الرزاز، والمهم المصري عاد.



********
 قطار التغييرات وأين سيقف..؟

ماهي قصة إنطلاق قطار التغييرات على السكة مع الحكومة الجديدة ، وعبور الكثير من المواقع المهمة، حيث تظهر القراءات أنه لا توجد حصانة لمعظم المناصب، وحيث ان التحديات استثنائية وتحتاج لتعاملات غير عادية، على العموم قطار التغييرات واقف في محطة التقيم ،والتنبؤات السياسية.. تقول "في الجو غيم ".. دعونا ننتظر. 


*********
لافتات المرشحين 
أصبحت لافتات  المرشحين حول محاربة الفقر والبطالة   ومكافحة الفساد والمستقبل وحقوقكم تحت الطحن، اللافتات تم  جمعتها  من كوادر الأمانة إلى مركز إعادة التدويروطحنها ، حيث سيتم  الى فكافكة   اللافتات ، الى اجزاء تدوير الاخشاب والبلاستيك  لتحويلها والاستفادة منها لاحقا وحبيبيات  بلاستيكية  خسارة  فراقك ياجارة . 


*********
تململ   في بعض الأحزاب
تململ   في بعض الاحزاب وخلافات  وحرد   جراء تراكمات  لدى  بعض  الاعضاء   حيث   كانت الضربة الاولى برايهم  هي عدم اختيارهم  ،  مواقع متقدمة في القوائم الحزبية عند خوض الانتخابات النيابية   العديد من الشخصيات أصدرت بيانات وانتقادات لاذعة  لبعض الأحزاب وعملها، مؤكدًا أن بعضهم دخلوا العمل الحزبي فقط لضمان مقعد متقدم في القوائم، وحين لم يحققوا ذلك، رأوا في الاستقالة حلًا مناسبًا امر اخر نقاش وحرد جديد  على مشاركة بعض امناء الاحزاب في الحكومة  الجديدة والكرة تكبر 

**********
نقابة المعلمين اختفت .. وبقى النقباء!
نقابة المعلمين سلطت الأضواء على النقباء فيها، حيث أصبح أول نقيب مصطفى الرواشدة  وزيرا للثقافة، بعد ما كان نائبا وعُين وعضو  بهيئة مكافحة الفساد  سابقا ،  والآخر ناصر النواصرة   نائب  النقيب بنقابة المعلمين أصبح  نائبا وجاء   بسيارتة  "الميتسوبيشي عايفة التنكة"، والآخرأحمد الحجايا   انتقل الى  رحمة  الله  ، المهم أن النقابة  غابت والنقباء تنقلوا ، والنقابة قصة  تراجيدية أصبحت مبنية للمجهول.  


*********
بورصة الأعيان 
 قال  كاتب بعالم اجتماع    اخر الكلام ،،،، بعد الانتهاء من تشكيل الحكومة، سندخل في بورصة تشكيل مجلس الاعيان، من سيخرج من أعضاء مجلس الاعيان، من هم الاعيان المحتملون، من سيجدد لهم من المجلس السابق، وسننتهي من بورصة الاعيان، لنعود مرة ثانية الى بورصة تعديل الحكومة، وسنبقى نتابع بورصة تعديل الحكومة حتى التعديل السابع او الثامن او العاشر،،، ولا ندري ماذا تحمل لنا الساعات او الأيام القادمة من مفاجآت   


**********
العلاج بالصراخ أصبح ضروريا
 هذة الأيام العلاج بالصراخ والأحاسيس الاهتزازية أصبح ضروريا للجميع، وهو الحل أمام سيول الاحباطات اليومية  لطبقة كادحة  تعيش بصراع البقاء والصراخ بظل ظروف اقتصادية طاحنة ، وأمام  ميلودرامية الحياة، و التعب والضغوط الصراخعبارة عن محاولة للتعبير بأعلى صوت للتخلص من الشعور بالإحباط،، وهو يمنح الفرد طريقة للتخلص من الغضب والإحباط أو التخلص  كان جزءًا من أساليب العلاج الصينية القديمة 

*********
سألوني الناس
في ظل الأجواء والفوضى، ما هي الأغاني التي تناسب المرحلة، إنها من تراث الرحباني وأبرزها اغنية” سألوني الناس” و انا لحبيبي وحبيبي، ثم اغنية وديع الصافي المشهوره”على الله تعود” ويا رئيس البلدية وأغنية محمد عبدة تسأل عن الحال، هذا هو الحال و خسارة خسارة .. شرط مرافقة منفرده على آلة العود.