12 وزيرًا باقون .. وأمناء لأحزاب ونواب سابقين في الحكومة الجديدة "جفرا" تنشر التفاصيل

فرح سمحان 

ساعات تفصل الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان الذي كلفه جلالة الملك بالتشكيل عن أداء اليمن الدستورية غدًا الأربعاء، وهو ما يسبقه اليوم إنهاء المشاورات واللقاءات التي قام بها الرئيس المكلف أخيرًا مع مسؤولين ورؤساء وزراء سابقين على رأسهم رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، والنائب أحمد الصفدي ونواب وأمناء عامين لأحزاب في خطوة تعد الأهم والأقوى والفيصل قبيل تشكيل الحكومة الجديدة التي كشفت "جفرا نيوز" في تقارير سابقة عن شكلها المتوقع. 

مصادر "جفرا نيوز" تقول إن لقاءات رئيس الوزراء المكلف لم تنتهِ بعد وتتواصل، إذ سيلتقي اليوم مع شخصيات من المتوقع دخولها الحكومة الجديدة ، الأمر الذي يعني عمومًا أن حسان يريد فهم المشهد وما يحتاجه لضخ دماء تكون قادرة على المواكبة السياسية الحزبية، وقتذاك ستخرج حكومة قريبة من نبض الشارع وفي نفس الوقت مبرمجة للتعامل مع جميع العقليات والأطباع.

الأهم وما يشغل الشارع الآن وحتى الصالونات السياسية معرفة أسماء الحكومة الجديدة ومن سيبقى من وزراء الحكومة السابقة أو يعود من جديد لشغل وزارة ما من حكومات حتى ما قبل حكومة الخصاونة، وهنا تقصت وبحثت "جفرا نيوز" ليتضح أن الحكومة ستضم أمناء عامين لأحزاب وعدد من النواب السابقين، إلى جانب انضمام شخصية كبيرة لتولي الشؤون المحلية، فيما من المحتمل جدًا عودة وزارة تطوير الأداء المؤسسي .  

المؤشرات أيضًا تسير باتجاه عودة وزير ووزيرة سابقين والأرجح أنه وزير للعدل، فيما تقول التقديرات الأولية إن الفريق الاقتصادي في حكومة حسان سيكون قويًا ولافتا وسيرضي التوقعات والأذواق العامة بهذا الصدد لكن دون وزير المالية السابق محمد العسعس الذي سيتولى الوزارة اسم جديد خلفا له. 

فيما تعطي العلامات الأولية أن المفاجأة ستكون باسم الشخصية التي ستتولى وزارة السياحة والآثار. 

أما عن بقاء وزراء من إرث حكومة الخصاونة، فمصادر"جفرا نيوز" تكشف أن 12 وزيرًا منهم عائدون ، ليبقى مازن الفراية وزيرا للداخلية ، وأيمن الصفدي نائب أول لرئيس الوزراء وزير للخارجية وشؤون المغتربين، ومحمد الخلايلة للأوقاف، إلى جانب أسماء أخرى ستبقى في وزارتها، وتطرقت لها "جفرا نيوز" في تقاريرها الأخيرة عن تشكيلة الحكومة. 

 تفاصيل أكثر شمولية ستنفرد "جفرا نيوز" بنشرها مساء اليوم على أبعد تقدير، ضمن سلسلة أخبار وتقارير وتحليلات حول تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس المكلف جعفر حسان.