كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

خلافات

خلافات في أحد الأحزاب اليافعة حيال تسمية الائتلاف الذي أُبرم قبل ساعات، حيث وضعت القيادات عدة مسميات مع فتح باب اقتراح الأعضاء إلا أن بالنهاية تم التوافق على مسمى الذي طرح من قبل الأمين العام.

توقعات

المختصون بالشأن البرلماني يتوقعون تراوح نسبة التصويت بالانتخابات النيابية المقبلة ما بين 30 إلى 35 % مع إمكانية ارتفاع الرقم حال أثبتت الأحزاب نفسها ببرامج قوية واقعية للتطبيق.

جولات

أشخاص من أحزاب الصف الثاني أجروا زيارات لأماكن وأحياء شعبية ونائية، بُغية إقناع الناخبين بالتصويت لهم بوعود بعض الشيء منطقية جميعها تعنى بالارتقاء بالتعليم والصحة ومحاولة خلص فرص عمل.

حشوات

ما زال بعض النواب والشخصيات المعروفة صاحبة الخبرة بالعمل البرلماني، يبحثون عن " حشوات " لإكمال تشكيل قوائمهم خاصة في المحافظات بعض رفض الغالبية العظمى الدخول معهم لأسباب عديدة منها عدم خسارة احترامهم أمام الرأي العام.


تمويل

العديد من النواب ذهبوا صوب التمويل عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ بهدف الوصول إلى أكبر عددٍ ممكن من الناخبين، بالإعلان عن بعض بطولاتهم السابقة وكلماتهم تحت القبة، أو ضمن التجمعات العائلية والعشائرية؛ لغايات الهروب من المسألة القانونية؛ بسبب عدم السماح لهم بالإعلام الرسمي الذي سيكون عقب فتح باب الترشح بأسبوع.

تجمع نسائي

تجمع نسائي في الميثاق الوطني تحدث عن مشاركة المرأة في العملية السياسية وضرورة تمكينها؛ وما وجهة نظر الحزب من الموضوع ورؤيته الشاملة والمستقبلية.

ويعتبر الميثاق الوطني من أبرز الأحزاب دعمًا للمرأة والأنشط على الساحة السياسية، حيث يعتبر من أول المؤسسات الحزبية إعلانًا لقائمته الحزبية " العامة ".

بحث

نائب سيدة في ثانية عمَّان تبحث عن الظهور للأضواء من خلال الترويج إلى ترشحها ضمن أقوى قائمة على مستوى الدائرة، بالإضافة إلى الظهور الدائم بصور ملتقطة بين سيدات مجتمع محلي تمتلك العديد من المتابعين عبر صفحاتهم على " السوشال ميديا ".

غياب

غياب شبه تام لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية عن المشهد، رغم ضرورة حضورها على الساحة لضمان شرح قانون الانتخاب للرأي العام وما يعني مشاركة الأحزاب وما مخصص لها تحت القبة وكيفية التصويت للقائمتين المحلية والعامة.

ولم يحضر أحد من موظفي الشؤون السياسية والبرلمانية الفعاليات الثقافية على غرار صيف عمَّان ومهرجان جرش، لضمان الاحتكاك بأكبر عددٍ ممكن من الناخبين.

سيدات

وضعت سيدات في مدينة السلط، اللمسات الأخيرة على قائمة تضم فقط العنصر النسائي "نشميات السلط"، لخوض الانتخابات النيابية المقبلة عن محافظة البلقاء.

وضمت القائمة :

1_ د . فاطمة عطيات

2 _ سوسن محمد أبو حماد

3_ سهى عمر محمد عربيات

4_ فاطمة راتب العبادي

5_ ريما باسم الجغبير

6_ نجاح حمدالله الرحامنة

7_ هناء غالب العبداللات

وسيجري الإعلان عن مرشحة المقعد المسيحي لاحقًا .