موظفون يتقاضون راتب "الوزير وعلاواته وامتيازاته" .. من هم؟
كشف نظام الموارد البشرية الجديد، عن تصنيف موظفي الحكومة وفقا لطبيعة الوظائف والكفايات المرتبطة بها إلى 4 فئات.
وبحسب النظام فقد جاءت وظائف الفئة العليا في الدرجة الأولى إذ يتولى شاغلوها قيادة جهود الموظفين في الدائرة لتنفيذ السياسة العامة والاستراتيجيات والخطط والبرامج وادارة الجهاز التنفيذي بما يضمن تحقيق الاهداف الوطنية والقطاعية.
وتقسم وظائف الفئة العليا إلى مجموعتين اثنتين، تتقاضى المجموعة الأولى فيها راتب الوزير العامل وعلاواته وامتيازاته، وهم:
- قاضي القضاة.
- رئيس ديوان المحاسبة.
- رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة.
- رئيس ديوان التشريع والرأي.
- أمين عام رئاسة الوزراء.
- مدير عام مكتب رئيس الوزراء.
اما موظفو المجموعة الثانية من وظائف الفئة العليا هم:
- الأمين العام.
- المحافظ في وزارة الداخلية.
- المستشار في رئاسة الوزراء أو في ديوان التشريع والرأي الذي يقرر مجلس الوزراء تعيينه في هذه المجموعة بناءً على تنسيب رئيس الوزراء.
- أمين سر مجلس الوزراء.
- مدير عام مكتب رئيس مجلس الأعيان.
- مدير عام مكتب رئيس مجلس النواب.
- مراقب عام الشركات.
- أمين سجل الجمعيات.
- المدير التنفيذي في الهيئة.
وفي الدرجة الثانية وظائف الإدارة الوسطى، والتي يتولى شاغلوها إدارة موارد الدائرة بما يمكن شاغلي وظائف الفئة العليا من تحقيق الأهداف وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط والبرامج والمشاريع، وتشمل الوظائف الإشرافية من مساعد أمين عام ومدير ورئيس وحدة تنظيمية.
وفي الدرجة الثالثة الوظائف التخصصية ، والتي يتولى شاغلوها تنفيذ الأعمال التخصصية والفنية ضمن نطاق اختصاص الدائرة.
وفي الدرجة الاخيرة الوظائف الإدارية والمهنية المساندة، والتي يتولى شاغلوها تنفيذ الأعمال المالية والإدارية والنقل والصيانة وغيرها من الأعمال المساندة التي تمكن الدائرة من تنفيذ عملياتها الرئيسية.