"تيك توك" تكشف خطط تعزيز استثماراتها في السعودية
جفرا نيوز - كشفت منصة "تيك توك" عن توجهها لتوسيع نشاطها في السعودية، وزيادة استثماراتها في سوق المملكة.
ونقلت قناة "الشرق بلومبيرغ" السعودية عن الرئيس التنفيذي لـ"تيك توك"، شو زي تشيو، قوله إن الشركة تتوجه نحو توسيع نشاطها بالمملكة عبر تقديم المزيد من الخدمات والمنتجات، وتعزيز فهم المنصة للثقافة المحلية.
وأوضح أنه زار المملكة مرتين منذ بداية العام الجاري، في محاولة لـ"تعميق فهم القيم السعودية، واستكشاف الفرص في سوق المملكة الواعدة".
وأضاف: "نحن مهتمون جداً بالعمل هنا، فالمملكة دولة بالغة الأهمية نظراً لحيوية سكانها ونشاطهم، فهم يمتلكون مهارات تقنية عالية، ومعظمهم شباب، ويعتبرون من المستخدمين الأوائل لمنصة تيك توك".
كما أوضح أن المنصة المملوكة للشركة الصينية "بايت دانس"، "تهدف لتجربة الكثير من مزايا منتجاتها الجديدة مثل التجارة الإلكترونية في السعودية أولاً، لأن مستخدمي "تيك توك" في المملكة ينتمون لفئة المستخدمين الأوائل، ويتقنون التعامل مع التكنولوجيا".
وركز رئيس "تيك توك" على قطاع الشركات الناشئة، حيث يوجد أكثر من 175 ألف شركة ناشئة في السعودية تستخدم المنصة، لدعم أعمالها وتوسيع نطاق وصولها إلى الجمهور.
رد على الانتقادات
وحول الانتقادات التي وجهت إلى "تيك توك" من قبل المستخدمين في السعودية، بشأن ممارسة الرقابة على محتواهم، أكد أنه يولي اهتماماً بالغاً بالانتقادات، موضحاً أن سياسات المنصة للإشراف على المحتوى "تطبق على أساس عالمي، مع الميل لتغليب أهمية السلامة والحيطة".
وأضاف أنه في بعض الأحيان، عند حذف المنصة لبعض المحتوى، قد يرى الجمهور أن هذه القرارات "منحازة نوعاً ما"، نافياً وجود أي تحيز، إذ "كل ما نسعى لتحقيقه هو الحفاظ على السلامة في منصتنا.. لكن بالتأكيد سياسات الإشراف لدينا ليست مثالية".
وبحسب شو، فإن "تيك توك" تخصص ملياري دولار لاستثمارها في إجراءات الموثوقية والسلامة على المنصة، إضافة إلى زيادة نسبة المتحدثين باللغة العربية في فرق السلامة والأمان، ما يضمن تجربة آمنة لمستخدمي المنصة من السعوديين.
وتابع: "أجرينا مناقشات مع عدد من صُناع المحتوى والمستخدمين والجهات التنظيمية في السعودية، لتحسين فهمنا للقيم المحلية، وسنعمل على الاستثمار بشكل أكبر في بناء قدراتنا وتقديم المزيد من المزايا باللغة المحلية، لنتمكن من تطبيق لوائحنا الإرشادية بشكل أكثر دقة في المملكة".
ويُنوه رئيس "تيك توك" بالجمهور السعودي الذي "يتفاعل بشكل كبير على المنصة، فالمستخدمون لا يكتفون بتصفح المحتوى داخل صفحة "من أجلك" (For You)، والتي تقدم مقترحات محتوى تتناسب مع تفضيلات المستخدم، وإنما يبادرون أيضاً بنشر المحتوى بشكل يومي، ما يثري التجربة على المنصة".
وإلى جانب التواصل الاجتماعي، يرى شو أن هناك إقبالاً كبيراً من الشركات السعودية الناشئة على استخدام المنصة في توسيع أعمالها، من خلال الترويج لمنتجاتها عبر نشر محتوى مبتكر على المنصة، مع استخدام الأدوات الإعلانية، بما يفتح فرص توسع كبرى للشركات للوصول إلى قطاع عريض من الجمهور.
كما أعلن رئيس "تيك توك" أن المنصة تدرس حالياً الإطلاق التجريبي لمنصتها للتجارة الإلكترونية (TikTok Shop) في السعودية، والتي تسمح لصناع المحتوى بالتسويق لمنتجاتهم داخل الفيديوهات، بحيث يمكن لمتابعيها الضغط مباشرة على المنتج، للدخول إلى الصفحة على متجر "تيك توك شوب" والشراء مباشرة.