الأعمال السورية تراهن على الدراما الاجتماعية في رمضان

تكشف الأعمال الرمضانية المعلن عنها حتى الآن ضمن منافسات الدراما العربية عن حضور قوي للمسلسلات السورية سواء المقرر عرضها على إحدى المنصات الرقمية أو عبر الشاشة الصغيرة.

ورغم تنوع عناوين الأعمال السورية المشاركة في الماراثون الرمضاني المرتقب، فإن مسارات حكايا المسلسلات تظهر اتجاه أغلبها للدراما الاجتماعية التي تسيدت في السنوات الأخيرة السيناريوهات المعرضة في رمضان بسوريا.


وغالبا ما يقدم هذا الخيار لكتاب السيناريو فرصة لتأثيث المشهد الدرامي التلفزيونية بقضايا اجتماعية-إنسانية تراوح بين ماضي السوريين وحاضرهم، في محاولة لتعرية بعض الآفات التي تنخر في المجتمع وتؤثر في قيم أبنائه الأخلاقية من قبيل الفساد والفقر.

والمسلسلات السورية التي ما يزال بعضها قيد التحضير في سباق ضد الساعة، تستعين بنجوم يملكون قاعدة جماهيرية عريضة على غرار "السنديانة الدمشقية” منى واصف، مما يعزز فرص نجاحها في شد المشاهدين داخل سوريا وخارجها.


وتأتي عودة منى واصف إلى الدراما الاجتماعية السورية من بوابة "أغمض عينيك”، وذلك بعد مشاركتها في السنوات الأخيرة في أعمال سورية – لبنانية مشتركة، حيث كان لها حضور بارز في مسلسل "الهيبة” بأجزائه الخمسة، ثم في "ممالك النار”، فـ”وأخيرا” الذي عرض في موسم رمضان 2023.

ويضم "أغمض عينيك” إلى جانب منى واصف مجموعة من أبرز وجوه الساحة الفنية السورية بينهم أمل عرفة، عبدالمنعم عمايري، وفاء موصللي، أحمد الأحمد، حلا رجب، فايز قزق، وجابر جوخدار.


وسيناقش العمل وهو من تأليف أحمد الملا ولؤي النوري وإخراج مؤمن الملا وسيناريو م. فادي المنفي ومن إنتاج شركة الأدهم للإنتاج والتوزيع الفني، عددا من المشكلات الأسرية التي تمس المجتمع العربي من خلال قصة طفل مريض بالتوحد، تحاول والدته تأمين حياة طبيعية ومستقرة له، وما يترتب على ذلك من تبعات عائلية.