تحديد أجور الفنانين في مصر يُثير الجدل

جفرا نيوز - أحدث تسريب قائمة أجور الفنانين في مصر جدلا كبيرا بين الممثلين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما جاء بالتزامن مع إعلان نقابلة المهن السينمائية عن تحديد أجور العاملين في الوسط الفني بالحد الأدنى للأجور.

واعتبر العديد من المتابعين أن قائمة الأجور المسربة ضخمة، في الوقت الذي تعاني فيه مصر من ظروف اقتصادية صعبة، لكن نجوم الفن والمخرجين أجمعوا في تعليقاتهم على أن القائمة المتداولة مفبركة ولا أساس لها من الصحة.

وانتقدت الممثلة نشوى مصطفى تسريب تلك القائمة، وقالت في منشور لها عبر "فيسبوك"، إنّه من غير المنطقي نشرها في الوقت الذي تعاني فيه البلاد أزمات اقتصادية، ومن الممكن أن تتسبّب في شحن الجماهير ضدّ الفنانين، مشيرةً في نهاية حديثها إلى أنّها ليست صحيحة وتمّت فبركتها.


وحول ردود الفعل أيضا، اتهم السيناريست عمرو سمير عاطف المنتج جمال العدل بأنه هو وضع تلك الأجور وقام بتحديدها، فانتقده وأكد أنّ السوق عرض وطلب، وليس من شأنه أن يحدّد أجراً موحّداً للعاملين في المجال الفني، مما يتسبّب في إلحاق الضرر المادي بالكثير منهم.

 لكن العدل نفى صلاته بقائمة الأجور، فتراجع عمرو سمير عاطف عن اتهامه، مع تقديم اعتذار رسمي له عن الزجّ باسمه في تلك الأزمة، واتضح في النهاية أن لا علاقة له بها.


وعلق المخرج يسري نصرالله عبر منشور له في "فيسبوك": "ماذا حدث؟ هل أعلنت شركات الإنتاج الحرب على العاملين في الصناعة؟... أتوقع أن يكون تخفيض أجر مهندسي الصوت بعد ثلاثة أسابيع من بدء التصوير حادثاً فردياً غير مرتبط بقرارات لم تُعلن من اتحاد منتجي المسلسلات المصرية".


من جانبها أكدت نقابة المهن السينمائية في بيانها: "نظرا للمشكلات الكبيرة التي تواجه صناع الأفلام والدراما التليفزيونية اليوم، بما في ذلك ظروف العمل السيئة، وعقود العمل غير العادلة، والأجور المتدنية، تعلن النقابة الآتي:

1) تطبيق حد أدنى للأجور، وفقاً لقرارات كل شعبة على حدة.

2) تطبيق حد أقصى لساعات العمل اليومي، ولساعات العمل الإضافي، على ألا يزيد يوم العمل العادي عن ١٢ ساعة، وإمكانية إضافة ساعتين إضافيتين بحيث لا يزيد عن ١٤ ساعة كحد أقصى، علماً بأننا نطمح بعد تعافي الصناعة من هذه الأزمة لتخفيض عدد ساعات العمل إلى ٨ ساعات يومياً كما ينص قانون العمل.

3) ربط عدد أيام التصوير المتفق عليها في التعاقدات بالسيناريو الفعلي الذي سيتم تصويره، مع الأخذ في الاعتبار عدد مشاهد العمل وعدد أماكن التصوير، ومن الضروري أيضاً تحديد زمن التعاقد.

4) على الجهات الإنتاجية التأمين الصحي على جميع العاملين بأي عمل سينمائي وتليفزيوني، مهنيين وعمالا، طوال مدة التعاقد / التصوير، وذلك من مخاطر المهنة.

5) إرجاء كل التعاقدات الخاصة بأعضاء النقابة والمهنيين الحاصلين على تصاريح العمل لمدة 10 أيام من تاريخه، حتى تعلن كل شعبة عن شروط التعاقدات الجديدة.

وأضافت النقابة: "هذا القرار يأتي في إطار جهودنا لتحسين ظروف الإنتاج ورفع جودة الأعمال التي نقدمها ونؤكد أن نقابة المهن السينمائية هي الكيان الوحيد المنوط بتنظيم لوائح عمل أعضاء النقابة والمهنيين الحاصلين على تصاريح العمل منها".

وأشارت النقاية في بيانها: "ندعو أعضاء كل شعبة للاجتماع مع مجلس النقابة في موعد أقصاه أسبوع من اليوم لتحديد اللوائح الخاصة بهم، ونحث جميع أعضائنا على الالتزام بالقواعد التي سيتم الاتفاق عليها والتي تهدف إلى تحسين ظروف عملهم وتعزيز قدرتهم على إبداع أعمال فنية متميزة".