التوجيهي مع الشكر
جفرا نيوز - بقلم ابو عمر نوفل
نبتدئ بالشكر الجزيل لوزارة التربية والتعليم على ما يبذلون من جهود جبارة في انجاح سير امتحانات التوجيهي على كل الصعد ولكن كما يعلم الجميع ومن المسلمات ان الكمال المطلق لله وحده سبحانه فكل ابن ادم خطاء ولا ضير ..
ولكن التراجع عن الخطأ من الواجبات وتصحيح الخطأ من الفضائل الجميلة التي لا تزيد صاحبها الا عزا ورفعة
ولا نريد الإطالة في المقدمات نظرا لأهمية الموضوع وتأجج الشارع والطلبة بسبب بعض الأسئلة الغامضة والموهمة التي تضع الطالب في ارتباك .. وفي حيرة من أمره في مادة الرياضيات العلمي الورقة الاولى ونبحث هنا في سؤال المخروط من أسئلة المعدلات المرتبطة بالزمن الذي رصد له عشر علامات في هذه الدورة
نقول وبالله التوفيق ..
اولا : عمدت الوزارة على وضع هذا السؤال في الامتحان حيث لم تذكر له ولا مثال واحد عملي في منهاج الطالب يسعف الطالب في التمرين عليه والتدرب على حيثيات السؤال والإشكالات التي قد تواجه الطالب اثناء الحل ..فأصبح هذا السؤال لا خبرة للطالب فيه ولم يكتسب في أي خبرة في التطبيق العملي من منهاج الكتاب الوزاري ...
ثانيا : وضعت الوزارة في كتاب الطالب قانون المخروط في :
((ملحق الكتاب )) وليس في مادة الكتاب بشكل هامشي بارد ...! دون اي تطبيق لهذا القانون .. ودون أدنى مثال على هذا القانون ... ضمن مئات الامثلة على القوانين والنظريات الأخرى الأمر الذي جعله مهمشا في فكر الطالب والمعلم بنفس الوقت .. لعدم وجود أمثلة عليه ولا تطبيق عملي للقانون في كتاب الطالب مما يجعل افق الطالب وتفكيره مغلقا أمام تطبيقات هذا القانون .
ثالثا : ذكرت الوزارة قانون (المخروط) في كتاب الطالب ورمزت له بالرمز ( A ) يعني اختصارا لكلمة Area باللغة الانجليزية وتعني (((( المساحة))) ولم تحدد ماذا تقصد بالمساحة هنا اهي المساحة (((الكلية))) للمخروط ... أم هي المساحة الجانبية للمخروط فقط ... فحرف A تعني فقط المساحة دون أدنى إشارة أوتحديد من قبل الوزارة في كتاب الطالب ماذا تعني الوزارة بالمساحة هنا اهي المساحة الجانبية للمخروط ام المساحة الكلية للمخروط خاصة ان الوزارة لم تضع في الكتاب أي إشارة ولا قرينة تقيد عمومية هذا القانون في ذهن الطالب فوضعت الطلبة في حيرة من أمرهم فكثير من الطلبة اعتبروا هذا القانون هو قانون المساحة الكلية للمخروط... و كثير منهم اعتبر هذا القانون للمساحة الجانبية فقط ..
فأوقعوا الطلبة في حيص وبيص.....!!
كل طالب يجتهد ذاتيا في توجيه القانون .. وذلك لعدم وجود أمثلة في الكتاب تكون مرجعا علميا للطالب في فهم القانون وتوجيهه ...!!
رابعا : تناقضت الوزارة في منهاج الرياضيات في كتاب الطالب في هذا القانون حيث ذكرت القانون في مادة الفصل الدراسي الثاني بنفس المسمى مساحة المخروط بصيغة أخرى مغايرة لصيغة مساحة المخروط في الفصل الأول وبنفس المسمى (A) اي المساحة باللغة الانجليزية ..
ولم تحدد في أي من الموضعين في الملحق الذي ذكرت فيهما القانون في الفصل الاول او الفصل الثاني لم تحدد الوزارة في كتاب الطالب ان القانون الاول للمساحة الجانبية للمخروط... و الموضع الثاني للمساحة الكلية للمخروط وتركت الامر على غاربها مموهة .. كل يفهم القانون بحسب ثقافته واجتهاده الشخصي دون أي مرجع محكم في الكتاب يقيد هذا الأمر .. والعجيب أنها رمزت للقانونين المختلفين لنفس المجسم وهو الشكل المخروطي برمز واحد وهو (A) اي المساحة كان الاجدر بالوزارة ان تضع حرفا اضافيا لكل قانون يميزه عن القانون الاخر كما كانوا يفعلون في القوانين قبل ان يحولوها الى اللغة الانجليزية حيث كانوا يرمزون لها المساحة بحرف (م) والمساحة الجانبية بحرف
(م ج) ولكن ...!!
هل هو فقط هوى التغيير والتقليد الى الأحرف الانجليزية ... دون دراسة عميقة ومستفيضة للأمر ... !
هذا ما ينعكس على الطالب... الحلقة الاضعف.. انعكاسا سلبيا ..دون أدنى ذنب له
و لا اي تقصير منه بل هو ترحيل لأخطاء الاخرين الى الحلقة الأضعف ... الا وهو الطالب ...وللأسف ..
خامسا : ومن الأخطاء أيضا أن الوزارة ذكرت في ملحق الفصل الثاني قانون مساحة المخروط الكلية باضافة رقم ( 2 ) الى مساحة قاعدة المخروط وكما يعلم الجميع ان المخروط له قاعدة واحدة ومساحتها Πr2 لكن الوزارة وضعت في قانون مساحة المخروط ... وضعت مساحة قاعدتي الاسطوانة بدلا من قاعدة المخروط حيث أخطأت الوزارة في الكتاب باعتبارها ان للمخروط قاعدتين اثنتين وهذه من البديهيات التي يعلمها العامة قبل المتخصصون ان للمخروط قاعدة واحدة فقط ..
واخيرا نستفتي اصحاب العقول والانصاف في الوزارة والمناهج وغيرهم ..ان بعد كل تلك الاخطاء و التناقضات والغموض في منهاج الطالب وفي الامتحان في سؤال المخروط قولوا لي بربكم كيف للطالب أن يجيب على هذا السؤال ...
والله المستعان ..