9.4 مليارات دولار عائدات قناة السويس في العام المالي 2022/2023

جفرا نيوز - سجلت قناة السويس أعلى عائدات سنوية خلال العام المالي 2022/2023، بلغت 9.4 مليارات دولار بارتفاع قدره نحو 35% عن العام السابق، على ما أكد رئيس هيئة القناة الأربعاء.

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع في مؤتمر صحافي، "تسعة مليارات و400 مليون دولار هي إيرادات قناة السويس خلال العام المالي 2022/23 ... بزيادة 35%".

وخلال العام المالي 2021/2022 وهي الفترة من حزيران 2021 إلى تموز 2022، سجل الممر الملاحي الدولي عائدات بقيمة سبعة مليارات دولار.

وقال ربيع الأربعاء إن القناة "حققت أعلى معدل للعبور بعدد 25887 سفينة، وأعلى حمولة صافية سنوية لعام مالي قدرها 1.5 مليار طن".

وأشار ربيع إلى أن "نسبة الإنجاز بمشروع التوسعة والتعميق 92.4%".

في آذار 2021، جنحت حاملة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن"، وزنتها نحو مئتي ألف طن في القناة، عندما علقت مقدمتها خلال عاصفة رملية في نقطة في الضفة الشرقية للسويس، ما تسبّب بوقف الملاحة مدة 6 أيام.

وبسبب ذلك الحادث، وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أيار 2021، على مشروع لتطوير قناة السويس يشمل توسعة وتعميق الجزء الجنوبي للقناة.

وتشكّل عائدات القناة مصدرا رئيسيا للنقد الأجنبي في مصر التي تعاني أزمة في تدبيره، دفعت البنك المركزي إلى خفض قيمة العملة بأكثر من النصف لتحقيق شرط مرونة سعر الصرف الذي وضعه صندوق النقد الدولي لإقراض القاهرة.

إلا أن انخفاض قيمة الجنيه المصري وارتفاع معدل التضخم السنوي ليسجل 33.7% بنهاية أيار، وضع مزيدا من الضغوط على المصريين في البلد الذي يستورد معظم احتياجاته الأساسية من الخارج.

والأسبوع الماضي، علّق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على مشكلة سعر الصرف، وقال: "نحن مرنون في سعر الصرف ... ولكن عندما يتعرض (سعر الصرف) لأمن مصر القومي وأن يضيع شعب مصر ... لا لا، لن نجلس مكاننا"، في إشارة إلى معاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار.

ومنذ العام 2017، حصلت مصر على أربعة قروض من صندوق النقد الدولي لمواجهة النقص في الدولار ودعم الموازنة، ولكن ما تزال مؤشرات التعافي من الأزمة الاقتصادية سلبية.

وأعلنت القناة رفع رسوم العبور مرتين العام الماضي بنسبة 6% في شباط وبنسبة تراوح بين 5% و10% -- حسب نوعية حمولة السفن-- في آذار.

وافتتحت قناة السويس التي تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط عام 1869، وهي تؤمن عبور 10% من حركة التجارة البحرية الدولية.

أ ف ب