ألبوم كاظم الساهر.. ما القديم وما الجديد؟ - فيديو

 يترقب جمهور المطرب العراقي كاظم الساهر طرح ألبوم الجديد، الذي يتوقع أن يكون في موسم عيد الفطر، لينهي بذلك حالة التشويق التي استمرّت خلال العامين الأخيرين، حين كان يتم الإعلان عن قرب طرحه، قبل أن تأتي أخبار التأجيل لعدم الاتفاق مع شركة منتجة.

وتفاءل جمهور "القيصر" بأن يشهد العام 2023 ألبومه الجديد بعد غياب نحو 7 سنوات، بإعلان الموزع الموسيقيّ اللبناني المعروف ميشيل فاضل في تصريحات إعلامية نهاية يناير (كانون الثاني) بأنه سلّم جميع أغنيات الألبوم بعد التوزيع الموسيقي إلى الفنان العراقي، ليبقى أمر طرح الألبوم المرتقب "مسألة وقت".

ليأتي تأكيد الساهر في تصريحات إلى "بالعربي tv" بأن أغنيات الألبوم أصبحت جاهزة، وأنه تسلّم بالفعل 14 على أن يختار من 8 إلى 10 أغنيات لتكون الألبوم رقم 23 في مسيرة القيصر الممتدة منذ أول ألبوم رسمي صدر في العام 1985 باسم "شجرة الزيتون".

وستتولى شركة بنش مارك السعودية إنتاج الألبوم الذي لم يختر القيصر بعد اسماً له. وفشلت مفاوضات بين النجم العراقي وشركة روتانا، بحسب مصدر مقرّب من الساهر لـ 24، لإنتاج الألبوم وتتويج مسيرة أكثر من 25 عاماً بين الشركة والقيصر، كما يبدو أن الأخير لم يكن متحمساً لتكرار التجربة مع شركة بلاتينيوم ريكوردز السعودية التي أنتجت آخر ألبوم له "كتاب الحب" في العام 2016.

وتضاربت الأنباء حول أسماء القصائد التي سيتضمّنها الألبوم الجديد، إلا أن تقريراً لمجلة زهرة الخليج كشف عن أسماء بعض الشعراء الذين اعتاد الساهر على الغناء لهم عبر مسيرته، مثل الراحل نزار قبّاني، وكريم العراقي وأسعد الغريري، وداود الغنام. أما الأسماء الجديدة التي يتعامل معها القيصر للمرة الأولى فهي: الإماراتي خليل عيلبوني، والفلسطينية دارين شبير، إضافة إلى الشاعر السوداني ياسر البيلي.

وكان الساهر قد قدّم أغنية "تاريخ ميلادي" للشاعر البيلي قبل ثلاثة أعوام في أمسية "ليالي العيد" التي أقامتها دائرة الثقافة والساحة في أبوظبي "عن بُعد" إبان فترة الإغلاقات بعد انتشار فيروس كورونا العام 2020.

 

احتكار

للمرة الثانية، سيحتكر الموزع اللبناني ميشيل فاضل توزيع جميع أغنيات الألبوم، كما حدث في "كتاب الحب". وهي ثقة قلّما يعطيها الساهر لموزع بعد رفيق دربه الراحل الدكتور فتح الله أحمد الذي وزّع أغلب ألبومات الساهر في عقد التسعينيات مثل "بانت ألاعيبك" و"سلامتك من الآه" و"بعد الحب" ومدرسة الحب" و"حبيبتي والمطر" وأنا وليلى"، لينفصلا في بداية الألفية الجديدة، ويقتصر تعاملهما على بعض الأغنيات، وليعتمد الساهر على عدة موزعين عرب من ضمنهم إبراهيم الراديو وهشام النياز وحسام كامل وغيرهم.

أغان منفردة

وخلال السنوات السبع الماضية التي لم يصدر فيها الساهر أي ألبوم، دأب على تقديم عدة أغنيات منفردة "سينغل" كان أبرزها: متمرّدة، صباح الخير، دلوعتي، وكلها من كلمات كريم العراقي، ومن كلماته أصدر العام الماضي "الحياة" التي جاءت في 14 دقيقة، وحرص على تقديمها في حفلاته الأخيرة في الرياض وبيروت وعمّان ودبي وأبوظبي.