أكاديمية الإعلام الجديد توقع اتفاقية مع "المشهد" لبث الموسم الثالث من "الدحيح"
جفرا نيوز - وقعت أكاديمية الإعلام الجديد، أول أكاديمية مبتكرة من نوعها في مجال الإعلام الرقمي في منطقة الشرق الأوسط، و"المشهد"، القناة التلفزيونية والمنصة الرقمية متعددة البرامج، اتفاقية تعاون مشترك لعرض الموسم الثالث من البرنامج الشهير "الدحيح" عبر قناة "المشهد" ومنصاتها الرقمية.
وتعزز هذه الاتفاقية المحتوى العربي الفريد الذي تسعى أكاديمية الإعلام الجديد و"المشهد" لتقديمه للجمهور العربي المتطلع إلى تجربة إعلامية تفاعلية تلبي متطلباته المعرفية وتواكب التحول الرقمي في المنطقة.
قام بالتوقيع على اتفاقية التعاون كل من حسين العتولي، المدير التنفيذي بالإنابة لأكاديمية الإعلام الجديد، وطوني خليفة، المدير العام لـ"المشهد"، وذلك على هامش فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام المقام في أبوظبي.
وتتيح الاتفاقية عرض حلقات ومحتوى برنامج "الدحيح" الذي يعتبر من بين أشهر البرامج المعرفية العربية على يوتيوب، عبر قناة "المشهد" التلفزيونية ومنصاتها الرقمية في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والجمهور العربي حول العالم.
وتمنح الاتفاقية "المشهد" حقوق البث التلفزيوني للموسم الثالث من برنامج "الدحيح"، وسيتمكن الجمهور العربي من حضور الحلقات قبل أسبوع من عرضها على قناة اليوتيوب، كما سيتمكن المتابعون العرب من مشاهدة كافة حلقات الموسمين الأول والثاني عبر قناة ومنصات "المشهد".
تثقيف وترفيه
ويعتبر "الدحيح" أحد أشهر البرامج الثقافية والمعرفية العربية، ويقدمه صانع المحتوى العربي المعروف، أحمد الغندور، في إطار تثقيفي ترفيهي مرح، ويتصدر قوائم المحتوى الرقمي الأكثر مشاهدة في المنطقة العربية.
ويقدم الغندور من خلال "الدحيح" شرحاً عن مفاهيم علمية وحقائق تاريخية، ونظريات فلسفية وأدبية بأسلوب جذاب وممتع، ويسهم في إيصال المعلومات والأفكار بطريقة ذكية مبسّطة.
ويعتبر الغندور من أحد أهم المؤثرين العرب خصوصاً بين فئة الشباب الذين يشاهد الملايين منهم حلقات برنامجه أسبوعياً.
ومنذ بدء أكاديمية الإعلام الجديد الإنتاج الحصري لمواسم برنامج "الدحيح" استطاعت الكثير من حلقاته تصدر قائمة الفيديوهات الأعلى مشاهدة في الشرق الأوسط على موقع يوتيوب، إذ حقق الموسمان ما يزيد على 300 مليون مشاهدة وأكثر من 30 مليون تفاعل على مختلف المنصات الرقمية.
إضافة نوعية
من جهته، قال حسين العتولي المدير التنفيذي بالإنابة لأكاديمية الإعلام الجديد: "تهدف أكاديمية الإعلام الجديد التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عام 2020، إلى دعم المواهب في المنطقة العربية وتعزيز وجودها في المشهد الإعلامي العربي، والارتقاء بالمحتوى العربي وتعزيز ملامحه ليصبح أكثر ترفيهاً وقيمة معرفية".
وثمن العتولي التعاون مع قناة ومنصة "المشهد" بما ينعكس على تطوير المشهد الرقمي عبر جميع المنصات، وبما يلبي متطلبات الجمهور.
وأوضح أن برنامج "الدحيح" يعتبر أول عمل إنتاجي لأكاديمية الإعلام الجديد يتم عرضه عبر القنوات الفضائية، ما يعكس القدرة الإنتاجية للأكاديمية بمعايير تنافس المحتوى التلفزيوني، وتتناسب مع متطلبات هذه الصناعة وجمهورها.
وأشار حسين العتولي إلى أن هناك مجموعة من البرامج الحصرية التي أنتجتها قنوات "أكاديمية الإعلام الجديد" الرقمية حصرياً ومنها برنامج: مرسال مع الداعية الشاب مصطفى عاطف، والذي قدم موسماً متميزاً عن الحِكم العطائية، محققاً نجاحاً كبيراً تمثل بعدد مشاهدات بلغت نحو 20 مليوناً خلال شهر رمضان المبارك، وأنتجنا "النيرد العربي"، وهو برنامج شبابي يناقش قضايا علمية حديثة في الفيزياء وعلوم الكون المختلفة، ويقدمه صانع المحتوى علي السالمي، والذي استطاع تحقيق ما يقارب 10 ملايين مشاهدة في موسمه الأول، تضاف إلى نحو 8 ملايين مشاهدة حققها برنامج "عطني دقيقة" مع ميثاء محمد، وهو برنامج يبسّطُ علم النفس للفئات العمرية الشابة وقد أنتجنا منه حتى الآن 3 مواسم، وبرنامج "بالقانون" الذي يناقش أحدث الإجراءات القانونية والتشريعات التي تهم المجتمع الإماراتي، ويقدمه صانع المحتوى عمر الحلو.
بناء معرفي
من جهته، قال طوني خليفة، المدير العام لقناة ومنصة المشهد: "تهدف استراتيجية عملنا في ’المشهد‘ إلى إحداث نقلة نوعية في الإعلام العربي من خلال محتوى ذكي وتفاعلي يخاطب الجمهور العربي، وخاصة الشباب، بقوالب تتناسب مع احتياجاته وتفضيلاته من جهة، وتواكب التحولات العميقة التي تشهدها مجتمعاتنا باتجاه البناء المعرفي والتحول الرقمي من جهة أخرى، وهو ما تحققه البرامج ذات المحتوى الفريد والرائد مثل الدحيح".
وأضاف: "تعطي قناة ’المشهد‘ أولوية لتقديم المحتوى بطرق مبتكرة من خلال مواءمة التجارب الرقمية الموجودة على مختلف المنصات، وجعلها متوفرة على شاشة التلفزيون لتوفير تجارب متكاملة ومدمجة تصل إلى أوسع جمهور ممكن، وتحاكي اهتمامات متابعي ومشاهدي التلفزيون التقليدي وجمهور الهواتف والأجهزة الذكية على حد سواء. ويعد برنامج ’ الدحيح‘ من أنجح البرامج التي تقدم المواد العلمية وتخاطب الشباب على مستوى العالم العربي ونحن سعداء بأن يكون ضمن مجموعة برامجنا الغنية والمتنوعة".
وأشاد خليفة بالتعاون مع "أكاديمية الإعلام الجديد" والتي تلعب دوراً مهماً في دعم وتمكين الشباب العربي من صناعة المحتوى والتعليم لتطوير المشهد الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
نبذة عن أكاديمية الإعلام الجديد
أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أكاديمية الإعلام الجديد في يونيو 2020، وهي منصة متكاملة لصناعة المحتوى والتعليم، وتهدف إلى تمكين الشخصية الإماراتية والعربية من الدخول في المشهد الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
أكاديمية الإعلام الجديد تروي حكايا المجتمع بلغة صريحة وحوار مفتوح عبر رعاية صنّاع المحتوى وتطوير قدراتهم لتحقيق مستقبل مشرق غني بجيل جديد من رواد العالم الرقمي.
أكاديمية الإعلام الجديد هي مؤسسة تعليمية تعمل على تأهيل الجيل الجديد في دولة الإمارات لقيادة قطاع الإعلام والمحتوى الرقمي عبر مجموعة واسعة من البرامج المتنوعة والمبنية على أسس علمية وعملية.
تقوم الأكاديمية على إعداد الخبراء والمديرين في مجال التواصل ضمن القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى تدريب الشخصيات المؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي بأسلوب احترافي. توفّر أكاديمية الإعلام الجديد فرصاً وظيفية ومسارات مهنية، وتعد داعماً أساسياً في مسيرة التنمية” قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
تهدف أكاديمية الإعلام الجديد إلى إعداد جيل جديد من رواد العالم الرقمي عبر ثلاث خدمات أساسية وهي: التعليم، وتطوير المبدعين وإنتاج المحتوى.
يقدّم كبار الخبراء في العالم الرقمي البرامج والأدوات اللازمة عبر منهج تعليمي عالمي المستوى، ويوفّر هذا المنهج مجموعة من الموضوعات الأساسية بما في ذلك، صناعة المحتوى، وتسويق المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي، واستراتيجيات التواصل الرقمي، ورواية القصص، وبناء المجتمعات الرقمية.
نبذة عن قناة ومنصة المشهد
المشهد قناة تلفزيونية ومنصة رقمية متعددة البرامج تابعة للقطاع الخاص يقودها الإعلامي والصحفي الشهير طوني خليفة مع مجموعة من المستثمرين.
تقدم "المشهد" تجربة مبتكرة تتخطى حدود المنصات لتقدم محتوى جريئا ومختلفا بالاعتماد على أحدث الحلول التكنولوجية من خلال المزج بين التلفزيون والبث الرقمي.
ومن المقرر إطلاق "المشهد" في عام 2022، ويهدف المحتوى إلى إحداث تغيير وتطوير في الإعلام وإشراك الأجيال الشابة والاستفادة من التحول الرقمي في المنطقة.
يقود "المشهد" فريقٌ استثنائيٌ من المتخصصين في المجال لخلق محتوى متميز يعرض أهم القضايا والمواضيع للمشاهد العربي بطريقة مبتكرة ومختلفة، وستقدم "المشهد" التي تسعى إلى تلبية احتياجات الجماهير في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محتواها بأسلوب رقمي ومتقدم تقنيًا يلهم المشاهدين وتجذبهم مجموعة متنوعة من البرامج؛ منها أهم وآخر الأخبار السياسية والاقتصادية والرياضية من خلال نشرات إخبارية رشيقة وسريعة، ومجموعة من البرامج الحوارية والنقدية الساخرة من الواقع العربي.
ووفقاً لاسمها، ستقدم المشهد رؤية شاملة وفريدة من نوعها مصممة خصيصاً للمشاهد العربي تستند على وجود طاقم متميز من المراسلين والصحفيين في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أن برامج المشهد ستقوم على تنوع الآراء وثراء المحتوى من خلال التفاعل مع المشاهد العربي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.