استياج الدولية تطلع على تجارب مسرح الطفل الاردنية

جفرا نيوز - يستضيف المركز الوطني للثقافة والفنون في مجال مسرح الاطفال والشباب المركز، اللجنة التنفيذية لمؤسسة اسيتاج الدولية لعقد لقائها السنوي في الأردن بالفترة من يوم الاربعاء 9 الى 17 تشرين الثاني 2022، تزامُناً مع انعقاد مهرجان المسرح الأردني وورشة العمل بعنوان «خصوصية الشَكل والمضمون واللغة في مسرح الطفل»، وذلك لإطلاع اللجنة على الحركة المسرحية وإنشاء شراكات وتبادل الخبرات مع فنانين من الاردن و الدول المشاركة في المهرجان، علماً بأن الأعضاء وعددهم 13 يمثلون الدول التالية، استراليا، الدنمارك، تشيلي، كوريا، نايجيريا، شمال افريقيا، بلجيكا، ايطاليا، المملكة المتحدة، فرنسا، المانيا، الباكستان، المكسيك، السويد، وفق مدير عام المركز الوطني للثقافة والفنون لينا التل.

وقالت مدير عام المركز الوطني للثقافة والفنون لينا التل بأن مؤسسة أسيتاج متواجدة في الأردن منذ عام 2003 وهي شبكة عالمية أُنشئت في العام 1965 كاتحاد عالمي لمسرح الاطفال والشباب المحترف لتصبح حلقة وصل بين الآلاف من المسارح والمؤسسات والفنانين في حوالي 100 دولة حول العالم.

ورشة عمل

ولفتت التل الى انه وتحت رعاية وزارة الثقافة سوف يتم انعقاد ورشة عمل أقليمية بعنوان «خصوصية الشَكل والمضمون واللغة في مسرح الطفل» للفئة العُمرية من 4 الى 10 سنوات، والتي سيعقدها المركز الحسين بالشراكة مع شبكة فناني المدينة  ضمن مشروع «بابل - فن الاصغاء في مسرح الأطفال»بدعم من الاتحاد الأوروبي، فيما سوف يتم عقد الورشة لمدة 4 أيام في المركز الوطني للثقافة و الفنون في الفترة من يوم الثلاثاء 8 تشرين الثاني نوفمبر 2022، ولغاية يوم الجمعة 11 تشرين الثاني نوفمبر 2022، من الساعة 9:30 صباحاً ولغاية الساعة 4:00 مساءً، وبانه سوف يتم عرض نِتاج ورشة العمل يوم الجمعة 11-11-2022 من الساعة 6:00 – 7:00 مساءً في المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي، حيث تتضمن الورشة جلسات حوارية و تطبيقات عملية في تكوين مشاهد مسرحية تُحاكي هذه الفئة العمرية بقيادة مختصين في مسرح الأطفال من الأردن و لبنان ومصر و فلسطين، وتحدث بالورشة، - خصوصية الشكل و المضمون في مسرح الطفل « 4-10 سنوات» بين النظرية و التطبيق –أ. لينا التل، - اللغة العربية و تنوع اللهجات – أ. مهند النوافلة، - الصور الثابتة و المتحركة – أ. غاندي صابر، - الحركة الابداعية و فنون الرقص –أ. رانيا قمحاوي، - وسائل وطرق متعددة لضمان وصول المسرح للأطفال – أ. حكيم حرب و أ. صافي السكران، تطبيقات عملية في تكوين مشاهد مسرحية بقيادة: - أ. مهند نوافلة – الأردن، أ. ماريان صلماني – لبنان ، أ. سمر جلال - مصر، نقولا زرينة – فلسطين.

ونوهت التل بانه قد شارك في الورشة مجموعة من الممثلين والراقصين والموسيقيين والمخرجين والكُتاب المهتمين في مسرح الأطفال من الأردن، وضيوف من مهرجان الأردن المسرحي قادمون من الدول العربية، فيما الهدف من الورشة، التعمق في دراسة المضمون والشكل واللغة في مسرح الأطفال الموجه للفئة العمرية من 4 الى 10 سنوات، كيفية استخدام أفضل الوسائل والاستراتيجيات الابداعية من موسيقى وحركة ورقص وحوار في مسرح الأطفال، دراسة تنوع واختلاف المفردات اللغوية المحكية واللهجات في الدول العربية وأثر ذلك على التواصل فيمسرح الأطفال، إنتاج أعمال مسرحية لإثارة الخيال و تعزيز المعرفة وابراز عنصر الدهشة والمتعة لدى الأطفال، ضمان إنتاج عروض عالية الجودة للأطفال وتأمين وصول المسرح لهم، نِتاج الورشة، تكوين مشاهد مسرحية قصيرة كنموذج لمسرح الطفل الموجهة للفئة العمرية من 4 إلى 10 سنوات، وعرض المشاهد ضمن فعاليات مهرجان الأردن المسرحي يوم الجمعة 11/11/2022 من الساعة 6:00 – 7:00 مساءً في المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي.

الدستور