موسكو تدرج المغني أوكسيميرون والكاتب غلوخوفسكي على لائحة "عملاء الخارج"

جفرا نيوز - بعيد توقيع الرئيس الروسي على قانون ينص على أحكام بالسجن لمن ينشر أخباراً كاذبة عن الجيش الروسي، السلطات الروسية تدرج اسما نجم الراب أوكسيميرون والكاتب غلوخوفسكي على لائحة "عملاء الخارج".

أدرجت السلطات الروسية اسما نجم الراب الروسي أوكسيميرون، والكاتب ديمتري غلوخوفسكي، على لائحة "عملاء الخارج" التي نشرت وزارة العدل الروسية، نسخةً محدثةً منها.

وكان ميرون فيودوروف (37 عاماً)، واسمه الفني أوكسيميرون، أكد في مقطع فيديو نشره أواخر شهر شباط/فبراير أنه "ضد الحرب التي تشنّها روسيا على أوكرانيا"، واصفاً إياها بـ"الكارثة والجريمة".

وكتب أوكسيميرون على مواقع التواصل الاجتماعي "لا للحرب"، ويضم حسابه على موقع "انستغرام" وحده نحو 2.1 مليون متابع، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة بين أوساط الشباب الروسي.

وبالإضافة إلى أوكسيميرون، أُدرج إسم غلوخوفسكي (43 عاماً) على القائمة أيضاً. ويواجه غلوخوفسكي عقوبةً تصل إلى السجن 10 سنوات، بسبب انتقاده الجيش الروسي، عقب العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وسبق لغلوخوفسكي مؤلف كتاب "مترو 2033" الذي بيعت نسخ كثيرة منه، أن طالب السلطات الروسية "بإنهاء الحرب عقب الهجمات الأولى على أوكرانيا".

وكانت وزارة الداخلية الروسية أدرجت في أوائل شهر حزيران/يونيو الماضي اسم غلوخوفسكي على قائمة المطلوبين.

كذلك، ظهر اسم أليونا بوبوفا، وهي ناشطة حقوقية روسية، معروفة بحملتها الالكترونية ضد العنف المنزلي في روسيا، في القائمة المنشورة كـ"عميلة للخارج".

وفي 4 آذار/مارس الماضي، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانوناً ينصّ على أحكامٍ بالسجن، تصل إلى 15 عاماً، لكل من ينشر أخباراً كاذبةً عن الجيش الروسي. أيضاً، وقّع بوتين مشروع قانونٍ تُفرض بموجبه غراماتٌ أو عقوبةٌ بالسجن لمن يطالب بفرض عقوباتٍ على روسيا. وينصّ هذا القانون على عقوبةٍ تصل إلى السجن 3 سنوات، وسيتم تطبيق القانون على أولئك الذين سبق أن قُدِّموا إلى العدالة بجريمةٍ مماثلةٍ.

وأقرّ مجلس الدوما الروسي خلال جلسته العامة، مشروع قانون تجريم "التضليل الإعلامي" بشأن القوات المسلحة الروسية، وفرض عقوبات جنائية وغرامات مالية ضخمة على كل من يقوم بتزوير وتشويه الأخبار المتعلقة بشأن هذه القوات.