التربية تستعد للتوجيهي ..تجهيز 1939 قاعة ..وقرابة 7 آلاف مصحح .. والأسئلة بـ 3 مستويات .. ولقاح كورونا الزامي لطلبة

جفرا نيوز 
خمسة ايام تفصل طلبة التوجيهي عن بدء اولى جلسات امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٢ الدورة الاساسية، باعتباره اول امتحان يجرى بعد مضي عامين استثنائيين جراء تبعات جائحة كورونا التي ادت بتعطل عجلة التعليم واسهمت باجراء تغييرات جوهورية على آلية التقدم لامتحان التوجيهي.
فقد شهد العام الدراسي الحالي هدوءا، من حيث انتظام اجراءات عقد الامتحان الوزاري وثبات التعليمات وانتظام الطلبة على مقاعد الدراسة طوال العام الدراسي واتمامهم البرتكولات الناظمة لعقد اولى جلسات التوجيهي، حيث سيتقدم الطلبة في اليوم الأول للامتحان لمبحث التربية الاسلامية لجميع الفروع الاكاديمية والمهنية.

وطمأن وزير التربية والتعليم وجيه عويس الطلبة على سير الامتحان، داعيا إياهم إالى الابتعاد عن الخوف والقلق والتركيز على الاستعداد الجيد للإمتحان، مبينا أن الاسئلة ستكون موضوعية وكتابية وتحليلية، مشددا على أنها لن تكون تعجيزية بل من المناهج تعكس فهمهم للمادة العلمية والأدبية.
وقالت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، الدكتورة نجوى قبيلات، إن مستوى أسئلة الامتحان تشابه الامتحانات التي يجريها المعلمون لطلبة التوجيهي بالمدارس.
واضافت في تصريحات صحفية امس الاول، أن الأسئلة ستكون في 3 مستويات، أولها المعرفة، وثانيها المهارات المتوسطة، وآخرها المبني على المهارات العقلية.

وبينت أن أسئلة الاختيار من متعدد نمط عالمي للامتحانات وليس محلياً، مضيفة أن بعض المناهج ستشهد أسئلة إنشائية.
بدوره اكد مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة إن الوزارة أتمت الاستعدادات لعقد امتحان الثانوية العامة 2022 الذي سيبدأ في 30 في الشهر الحالي ويستمر لغاية 25 تموز المقبل. وأضاف في تصريحات صحفية أن عدد القاعات التي تم تجهيزها لهذا الدورة 1939 قاعة موزعة على 786 مركز امتحان، مشيرا إلى إقامة 37 مركزاً للتصحيح موزعة على الأقاليم الثلاثة في حين يصل عدد كوادر التصحيح قرابة 7 آلاف مصحح.

وبين أن ارقام جلوس الطلبة جرى تسلمها للطلبة النظاميين من المدارس أما بخصوص الطلبة غير النظاميين فإنه يستطيع طباعتها من الرابط الإلكتروني الذي أعلنت عنه الوزارة في وقت سابق، و يستطيع الحصول عليه ايضا يوم الامتحان من قبل رئيس القاعة.
وقال إن الوزارة أتمت تجهيز بطاقات الجلوس للطلبة، و توجيه عدد من الرسائل والارشادات للطلاب بما فيها التعليمات الناظمة للامتحان حرصاً منها على سلامة سير الامتحان.
وبين أنه جرى تكليف الكوادر من القائمين على مراقبة الأمتحان في مختلف مناطق المملكة من رؤساء القاعات ومساعدين ومراقبين.
وتم مراعاة احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة من حيث سهولة الوصول إلى القاعات في الطوابق الأرضية.
وأشار إلى أنه جرى تجهيز قاعات امتحان مستشفى الحسين للسرطان للطلبة الذين يتلقون العلاج للتسهيل عليهم وتقديراً من الوزارة لظروفهم الصحية، بالإضافة إلى قاعات في عدد من مراكز الاصلاح والتأهيل للطلبة الموقوفين.
وأشار إلى وجود غرفة عمليات فنية تابعة لإدارة الامتحانات والاختبارات تتلقى الملاحظات أثناء عقد الامتحان من رؤساء القاعات.
واكد كنانة التزام الوزارة بامر الدفاع رقم» 35» والقاضي بضرورة تلقي كل من اتم 18 عاماً الحصول على جرعتي لقاح ضد فيروس كورونا.
مشددا على هذه التعليمات التي تشترط على الطالب بضرورة تلقي جرعتي اللقاح للسماح له بالدخول الى المراكز الامتحانية من اشتراطات وزارة الصحة حرصا على صحة وسلامة الجميع من خطر الاصابة بالفيروس.
واوضح كنانة ان الطلبة الذين لديهم عذر طبي خاص يتم مراعته بعد التاكد من صحة الوثائق الرسمية ليتم مراعاته.
وتبدأ اولى جلسات امتحان الثانوية العامة للدورة الاساسية من العام الدراسي 2022 في 30 حزيران المقبل الراى  سري الضمور.