شركة تدفع 4000$ للموظفين لترك العمل

جفرا نيوز - د. محمد عدنان حموري
مدير تطوير الاعمال - الجامعة العربية المفتوحة - المقر الرئيسي

ثقافة المنظمة مصطلح بدأ الاهتمام به بمطلع الثمانينات وشدد على أهميته الكثير من الباحثين والمدراء التنفيذين ومتخصصي الموارد البشرية لما يعكس ايجابيا على اداء المنظمات والشركات، وتعتبر الثقافة في المنظمة بشكل مختصر شخصية المنظمة وما تتميز به من صفات وقيم ومعتقدات من وجهة نظر العملاء والموظفين والذي يحدد مكانتها وتطلعاتها المستقبلية، وزاد الاهتمام بثقافة المنظمة بشكل خاص بين الشركات التقنية والتكنولوجية وكانت الشركة الرائدة في تطور هذا العلم شركة جوجل او بمسماها الجديد الفابت. 

حيث إنك إذا زرت احد فروع الشركة ستجد بأن الثقافة السائدة هي ثقافة الاحترام المتبادل بين الموظفين، وقامت الشركة بالتركيز على التوظيف من جميع الجنسيات واللغات حول العالم بدون استثناء، وحرصت الشركة على توفير بيئة عمل مريحة للموظفين، حيث توفر الشركة الاطعمة والمشروبات بشكل مجاني، وصالات رياضية يمكن للموظفين استخدامها حتى اثناء اوقات العمل الرسمي، ويمكن أخذ غفوة أثناء العمل اذا كنت تشعر بالنعاس، كما يمكنك إحضار حيوانك الاليف الى العمل. 

وقادت الشركة هذا التحول في ثقافة الشركات الى ان اصبح دستور بين المنظمات، وقامت الشركات بمختلف نشاطاتها وقطاعاتها بتبني ثقافات مختلفة وشددت على الموظفين على تبني تلك الثقافات بصرف النظر هل تتناسب مع ارائهم الشخصية أم لا، ولكن على الرغم من أن الموضوع يبدو ايجابي الا ان هناك مشكلة واجهتها بعض المنظمات عند فرض الثقافة على الموظفين بأن بعض الموظفين لا يتفقوا مع ثقافة الشركات التي يعملون بها مما يولد مقاومة غير مباشرة من هؤلاء الموظفين مما ينتج عنه مشاكل بالتعامل معهم، لذا سأقوم باستعراض احد الامثلة لحل هذه المشكلة من بعض الشركات.  

شركة زابوس وهي احد الشركات التابعة لعملاق البيع بالتجزئة على الانترنت شركة أمازون، وهي شركة لبيع الالبسة والاحذية اونلاين، وتجاوزت مبيعاتها السنوية في عام  2020 حاجز 2.6 مليار دولار، يعمل لديها 1500 موظف، وضعت الشركة ثقافة تنظيمية جديدة للعمل وكان هناك مؤيد ومعارض لتلك الثقافة وخصوصا الموظفين الذين تم تعيينهم حديثا، حيث تعتبر الثقافة الجديدة مختلفة في المضمون عن الشركات الأخرى ويصعب فهمها نوعا ما من قبل الموظفين الجدد، (اذا اردت الاطلاع على ثقافة الشركة وكيف تعمل ادخل على الانترنت وابحث عن مصطلح الهولوكراسي) لذا قامت الشركة بوضع قاعدة جديدة (سميت قاعدة 4000$ دولار لترك العمل) تقوم الشركة قبل تعيين الموظفين بوضعهم ببرنامج تدريبي لمدة ثلاثة أشهر يحصل خلالها المتدرب على راتبه بالكامل، وعند انتهاء فترة التدريب واتخاذ القرار بتعيين الموظف رسميا تقوم الشركة بدفع مبلغ 4000$ دولار للموظف المتدرب لترك العمل في حالة انه غير متأكد من امكانية قدرته على العمل بالثقافة التنظيمية للشركة.  

للوهلة الأولى تجد أن القاعدة مضحكة نوعا ما ومن السذاجة خسارة الأموال بهذة السهولة، وعند سؤال المدير التنفيذي في مقابلة لصحيفة CBS عن الأمر قال: الأفضل أن نخسر 4000$ دولار لان الموظف إذا لم يقتنع بثقافتنا التنظيمية على الأغلب سيكبدنا خسائر أكثر بكثير.  

هل يوجد لديك ثقافة تنظيمية في منظمتك إذا كان الجواب لا، قم بخلق واحدة باسرع وقت ممكن، لما سيعكس على زيادة الأداء من الموظفين بشكل مباشر، وهنا لا انصح ان تسمح للموظفين إحضار الحيوانات الأليفة للعمل، ولكن موضوع توفير الطعام او امور بسيطة تقدمها سيحدث فرق غير متوقع في زيادة الإنتاجية على الرغم انك على الأغلب ستعتبره كلفة زائدة، جرب وسترى.