لهذا السبب .. «ميتا» تتعرض لغرامة بريطانية

جفرا نيوز - فرضت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية غرامة جديدة 1.5 مليون جنيه استرليني «2.03 مليون دولار» على «ميتا»، الشركة الأم لـ«فيسبوك»، لعدم وفائها بموجباتها في سياق عملية اندماجها مع الشركة المتخصصة في الرسوم المتحركة القصيرة عبر الإنترنت «جيفي».

ووفقا لـ«الفرنسية»، فرضت على «ميتا» في تشرين الأول (أكتوبر) غرامة أولى بـ50.5 مليون جنيه. وأوضحت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية، أمس الأول، أن الغرامة تعود إلى أن «ميتا» لم تصرح عن «استقالة ثلاثة موظفين يشغلون مناصب رئيسة» وعن «ملء الشواغر في مناصبهم»، فيما كانت الشركة ملزمة بالقيام بذلك في إطار تحقيق تجريه الهيئة حول عملية الدمج.

وأضافت الهيئة في بيان، أن «هذه ليست المرة الأولى التي تمتنع فيها «ميتا» عن إعلام الهيئة في الوقت المطلوب بحدوث تغييرات بين صفوف الموظفين، إذ حصل هذا الأمر مرات عدة 2021»، مشيرة إلى أن الغرامة «تأخذ في الحسبان طبيعة المخالفة وخطورتها».

وأوضحت «ميتا»، أن الموظفين المعنيين يعملون في الولايات المتحدة. وقال ناطق باسم الشركة «نأسف لقرار هيئة المنافسة والأسواق البريطانية بفرض غرامة علينا بسبب ترك موظفين متمركزين في الولايات المتحدة عملهم طوعيا»، مضيفا أن الشركة ستدفع ما هو مطلوب منها.

واستحوذت «فيسبوك» في أيار (مايو) 2020 على «جيفي» بمبلغ 400 مليون دولار لدمج مكتبته الكبيرة في منصة إنستجرام، إذ تتيح هذه المكتبة إنشاء Gif، وهي صور متحركة رائجة عبر الإنترنت، أو البحث عنها ومشاركتها.

وأمرت الهيئة «فيسبوك» في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) بالانفصال عن «جيفي»، معتبرة أن عملية الدمج تهدد بإلحاق أضرار بالمعلنين عبر الإنترنت ومستخدمي الشبكة كذلك. ورفع عملاق وسائل التواصل الاجتماعي دعوى استئناف للقرار سينظر بها القضاء البريطاني في نيسان (أبريل).

وفرضت الهيئة في تشرين الأول (أكتوبر) على «فيسبوك» غرامة بـ50.5 مليون جنيه استرليني «68.37 مليون دولار» «لخرقها عمدا» أمرا قضائيا ورفضها تقديم معلومات.

وأعلنت «ميتا»، الشركة الأم لـ«فيسبوك»، الأربعاء تسجيل تراجع في أرباحها خلال الربع الأخير من العام الماضي، واحتمال تباطؤ النمو في الربع الأول من العام الحالي، وفي اليوم التالي خسرت أسهمها في بورصة نيويورك أكثر من ربع قيمتها. وفي 31 كانون الأول (ديسمبر) 2021، كان 2.8 مليار شخص يستخدمون إحدى خدمات الشبكة على الأقل «فيسبوك وإنستجرام وماسنجر وواتساب» لما لا يقل عن مرة يوميا، و3.6 مليار مستخدم لمرة شهريا على الأقل.

وتعكس هذه الأرقام ازديادا طفيفا مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، لكنها تعادل تقريبا الأرقام المسجلة في الربع الثالث.