اتفاق بين المواصفاتوالمصفاة لاعتماد لون لأسطوانات الغاز في الجنوب
جفرا نيوز - توصلت مؤسسة المواصفات والمقاييس إلى اتفاق مع شركة مصفاة البترول لحل قضية التلاعب في توزيع اسطوانات الغاز سعة 12.5 كغم للمحافظات البعيدة خاصة الجنوب. ويقوم بعض موزعي الغاز في محافظات الجنوب ببيع اسطوانات الغاز المخصصة لها في محافظات الشمال والوسط، للاستفادة من الفرق السعري، حيث يحظى الناقلون للغاز إلى محافظات الجنوب بسعر منافس لتأمين نقل الغاز إلى تلك المحافظات كونها بعيدة. مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن قال لـ العرب اليوم ان الاتفاق يقضي بتـمييـز اسطوانات الغاز المخصصة لمحافظات الجنوب عن المحافظات الأخرى بلون محدد، واقترحت المؤسسة ان يكون اللون اسود أو اصفر، في حين يبلغ عدد الاسطوانات المتداولة في السوق 3 ملايين اسطوانة. وأضاف ان المصفاة في مرحلة طرح العطاءات لاختيار اللون المفضل بما يضمن منع التلاعب بـه، حيث من المتوقع ان يتم بدء اعتماد لون جديد في بداية شهر حزيران المقبل. وأشار إلى ان المصفاة ضبطت خلال الفترة الماضية 3 موزعي غاز في محافظات الوسط يتلاعبون باختام اسطوانات الغاز والكميات وتم تحويلهم إلى المدعي العام، في حين لم يتم ضبط مخالفات في الجنوب. تجدر الإشارة إلى وجود مداولات بين مؤسسة المواصفات ومصفاة البترول لتغيير شكل الختم الانكماشي للاسطوانة بحيث يتم اعتماد طريقة جديدة لختم الاسطوانة بعد تعبئتها منعا للتلاعب في الكميات المعبأة في اسطوانات الغاز. ويبلغ معدل استهلاك المملكة من الغاز 330 ألف طن، وتنتج شركة مصفاة البترول 120 – 130 ألف طن من الغاز البترولي المسال سنويا، في حين تستورد باقي حاجة المملكة والتي تتراوح ما بين 200 – 220 ألف طن. من جهة اخرى اكد د.الزبن ان المؤسسة تشدد الرقابة على محطات المحروقات للتأكد من عدم خلط البنزين اوكتان 90 مع البنزين اوكتان 95، حيث تعتمد المصفاة آلية جديدة لضبط التلاعب عن طريق استخدام كاشف الذي يحدد لون البنزين بشقيه ويكشف إذا وجد خلط بيت المادتين وأشار إلى انه منذ اعتماد الآلية الجديدة لكشف التلاعب في خلط البنزين لم يتم ضبط أية مخالفة في محطات البنزين، في حين كان عدد المحطات التي كانت تتلاعب بالبنزين قبل اعتماد هذه الآلية 7 محطات. وتجدر الإشارة إلى ان الفارق الأساسي بين أنواع البنزين الخالي من الرصاص هو رقم الاكتان الذي يعرف بأنه مقياس لقدرة البنزين على مقاومة ظاهرة الطرق (Knocking) الناتجة عن الاحتراق المبكر للوقود عند احتراقه في المحرك، وكلما كان رقم الاكتان أعلى كانت القدرة على المقاومة أكبر، ويؤدي تكرار حدوث ظاهرة الطرق في المحرك إلى تلف بعض أجزائه، كما أن استخدام بنزين برقم أوكتان أدنى مما يوصي به صانع المحرك يؤدي إلى تراجع الأداء من حيث انخفاض القدرة وإمكانية التسارع.