الاوبئة توضح لـ"جفرا"حول انتشار أوميكرون بين الملقحين وقدرته على التهرب من الاجسام المضادة

جفرا نيوز- أمل العمر 

أكد المركز الوطني لمكافحة الاوبئة أن المتحورات ستبقى موجود في ظل وجود متغيرات على الفيروس وانتشاره بشكل واسع وستبقى الى حين انتهاء الجائحة . 

وحول أنتشار أوميكرون بين الملقحين أوضح المركز بحديث لـ"جفرا نيوز" ان السبب في الإصابة يتمحور بقدرة المتغير الجديد على التهرب من الأجسام المضادة مضيفا ان  متحور أوميكرون لديه عدد كبير من الطفرات الفريدة التي تسمح له بالتهرب من الأجسام المضادة الموجودة سابقا في الجسم .

 الدكتور عدي وفيق هلسة قال لـ"جفرا"  أن اجراء فحص الاجسام المضادة قبل تلقي اللقاح ضروري مضيفا ان الاشخاص اللذين لديهم اعراض يجب عليهم الفحص مضيفا ان سابقا كان يعتقد بأن الإصابة بالفيروس او التطعيم ضده من شأنه يوفر أجساما مضادة كافية لمنع الإصابة مرة أخرى لكن المتحور "أوميكرون" أثبت خلاف ذلك وهذا السبب وراء انتشار الفيروس بين الملقحين مضيفا أن طفرات معينة تخلق تداخلا في سطح الفيروس مما يمنع الأجسام المضادة من الارتباط به .

 عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي قال ان  فعالية اللقاحات في حال كان هناك متحورات أخرى بعد أوميكرون فأن اللقاحات الحالية فعالة ومن الممكن ان يتم تحديث وتصنيع لقاحات مع تطور الفيروس خاصة ان اوميكرون أثر بنسبة قليلة على المطاعيم الحالية والشركات مستمرة  بتصنيع اللقاحات