القضاة يعلق عبر "ميلودي" حول اعفاء المركبات الفضائية:"عتبنا على الي بعرف وبحرف"..وحول تطبيق القرار:"السوق بحكم حاله"



جفرا نيوز - رصد 

علق مدير عام دائرة الجمارك العامة، اللواء م.جلال القضاة، على ما حدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي عقب صدور قرار اعفاء المركبات الفضائية، قائلاً: لا نعتب على المواطن الذي لا يعرف طبيعة القرار، ولكن عتبنا علي بعرف وبحرف، ودائرة الجمارك أصدرت بياناً في هذا الخصوص.

وأضاف القضاة في مداخلة هاتفية لبرنامج علينا وعليك الذي يقدمه الزميل شادي الزيناتي ويعده الزميلان حنين البيطار ونبيل العبادي، أن المواد الأساسية  كالارز والسكر وغيرها هي بالأصل معفاة جمركياً، لافتا إلى أن التعرفة الجمركية تأتي بحدود 84 ألف بند، ونحن نتعامل مع التعرفة كأرقام وهي تبين ما هي المادة في كافة دول العالم.

وأشار إلى ان دائرة الجمارك الان تتعامل مع أربع شرائح وهدفها دعم الصناعات المحلية ، مبيناً ان الأساس الذي اعتمدت عليه الحكومة لم يكن وليد اللحظة بل كان هناك تفاوضات مع غرف التجارة منذ عامين والهدف منها مراعاة الظروف المعيشية للمواطنين وتنشيط الحركة التجارية والسياحية في الوطن.

"والهدف يكمن بمراعاة المواطنين ومكافحة الغلاء والتضخم وليس الهدف المحافظة على الإيرادات التي سوف تتأثر ولكن على المدى البعيد سوى نعوض جزءاً من النقص الذي حدث عندما تنشط الحركة التجارية، ومصلحة الوطن تكمن بتحريك العجلة التجارية، بالإشارة إلى أن هذه الاعفاءات لاول مرة تحدث في دائرة الجمارك ويتم تخفيض  أصناف تهم المواطن من 30% إلى 5% ". وفق القضاة.

وحول التاجر الذي استورد بضائع بالسعر القديم، قال إن السوق هو الذي يحكم ويتحمل جزءاً والتاجرعليه تحمل الجزء الاخر، ويوم الخميس الماضي بدأ تطبيق التعرفة الجمركية، والتاجر ليس مجبراً على بيع بضائعه الموجودة في المستودع على السعر الجديد، والحكومة أعلنت انه في حال الاسعار لم تنعكس على المواطن سوف نعيد النظر فيها.