تعرف على "مربعانية الشتاء" وما يميزها

جفرا نيوز  - يعرف اهل مناطق بلاد الشام قديماً مربعانية الشتاء وهي الفترة التي تشتد فيها برودة الجو والامطار وهي اهم من فترات فصل الشتاء التي ينتظرها المزارعين وذلك لري مزروعاتهم، ولكنها ايضاً حرجة عليهم لأنه يحدث فيها الصقيع الذي يفسد المزروعات.

بدايتها ونهايتها؟

تبدأ أربعينية الشتاء، في بلاد الشام ومعظم الدول العربية في21 كانون الأول من كل عام، وتستمر لمدة 40 يوما، وكان الأجداد يسمونها بـ "الكوانين" نسبة لكثرة اشعال "كانون النار" والذي يوقد على الحطب.

الانقلاب الشتوي والمربعانية

يعتبر يوم الانقلاب الشتوي، بدايةً لـ"مربعانية الشتاء بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفقا للحسابات الفلكية، فتشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء أقصر نهار و أطول ليل في العام، ثم بعد هذا اليوم يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجياً، حيث تبدأ الشمس بالصُعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية في السماء، وذلك بعدما وصلت إلى أقصى نقطة إلى الجنوب في يوم الانقلاب الشتوي.

ما يميزها

ارتبطت المربعانية في ذكريات وتجارُب الأجداد وأذهانهم بقدوم البرد والأمطار الأشد على مدار العام، وهو أمرٌ يتّفق مع العلم الحديث حيثُ تعمل الزاوية التي تدور بها الأرض على ازدياد عدد ونشاط المُنخفضات الجوية التي تؤثر على منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية خلال هذه الفترة.

يصبح مسار المُنخفضات الجوية مناسباً لتأثُر المنطقة بها بشكل أكبر، حيثُ تشهد فترة المربعانية تسجيل أقل مُعدلات للحرارة على مدار العام، وأعلى مُعدلات الأمطار.

سميت المربعانية او أربعينية الشتاء بهذا الاسم لأنها تستمر أربعين يوماً.

تُعتبر فترة المربعانية الأبرد مناخياً، وهي الفترة الأنسب لوصول الكُتَل الهوائية القطبيّة المنشأ، بسبب ثبات الأنظمة الشتوية.

تُشكّل هذه الفترة من الناحية المطرية ما نسبته 30% - 40% من مجموع الموسم المطري.