وفاة الممثل دين ستوكويل نجم مسلسل "Quantum Leap"

جفرا نيوز - توفي الممثل الأمريكي الأسطوري دين ستوكويل الذي اشتهر بدوره الأميرال كالافيتشي في مسلسل الخيال العلمي ”Quantum Leap" (القفزة الكبرى) بين عامي 1989 و 1993 وذلك عن عمر بلغ نحو 85 عاما.

وكان ستوكويل معروفًا أيضًا بدوره ”الأخ كافيل" في سلسلة Battlestar Galactica التي تم إحياؤها بين عامي 2004 و 2009.

وقالت وسائل إعلام أميركية إن وفاة ستوكويل كانت طبيعية وحدثت الأحد الماضي، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من الممثلين والمخرجين والمعجبين أعربوا عن تعازيهم بوفاته.

وكتب المخرج بيلجي إيبيري على تويتر: ”دين ستوكويل ممثل عظيم لم يقم قط بمشهد لم يستطيع سرقته والهيمنة عليه".

وعلق أحد المعجبين قائلا: ”كبرت وأنا أشاهد ذلك المسلسل بعد الظهر بعد المدرسة…. أحببت كل شيء عن هذا المسلسل وقصصه والحياة التي لا يستطيع العودة اليها… دين ستوكويل متأصل بشدة في حياتي".

وعلق مستخدم آخر على تويتر بقوله: ”ارقد بسلام… دين ستوكويل نجم مسلسلات كثيرة كلها رائعة".

فيما قال آخر: ”أعتقد أن دين ستوكويل كان على الأرجح الممثل الأول الذي أحببته على الإطلاق ، لقد كان رائعًا و لطيفًا للغاية في مسلسل Quantum Leap….نكبر ونراه يظهر في كل مكان ووندرك أنه كان في الواقع أحد أعظم الممثلين في كل العصور".

وبحسب صحف أمريكية بدأ ستوكويل كممثل وهو في مرحلة الطفولة في شركة ”MGM Studios" السينمائية الامريكية في الأربعينيات من القرن الماضي وامتدت مسيرته في التمثيل في هوليوود لما يقرب من 70 عامًا.

وأشارت إلى أنه حصل على ترشيح أوسكار لأفضل ممثل مساعد بعد دوره في الفيلم الكوميدي البوليسي ”متزوج من الغوغاء" الذي عرض عام 1988 فيما لعب ستوكويل أيضًا أدوارًا داعمة في أفلام مثل ”باريس وتكساس" (1984) وديون (1984) وبلو فيلفيت (1986).


ولفتت الصحف إلى أن ستوكويل حصل على إشادة من عدد كبير من النقاد عندما نال جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي لدوره ”كإدموند تايرون" في فيلم Long Day’s Journey to Night 1962.

وكان ستوكويل ممثلًا مسرحيًا أيضًا وقام بأداء دور رئيسي في مسرحية ”إكراه" على مسرح برودواي في عام 1957.