90% نسبة الإنجاز للدراسات الهندسية لشبكة السكك الحديدية الوطنية
جفرا نيوز - صرح الناطق الإعلامي لوزارة النقل علي عضيبات بأنه يتم تحديث دراسات الجدوى المالية والاقتصادية للمرحلة الأولى لمشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية، والتي بينت جدوى المشروع من الناحية المالية والاقتصادية، وكما تم إنجاز ما نسبته 90% من الدراسات الهندسية لهذه المرحلة».
ووفقا لعضيبات «تسعى الحكومة الأردنية للمضي قدما في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية والمتمثلة بالخط الواصل ما بين الموانئ البحرية في العقبة مروراً بمدينة معان ووصولاً للميناء البري المقترح إنشاؤه في الماضونة جنوب عمان بشأن الناقل الوطني بهدف تطوير منظومة النقل السككي».
وأشار عضيبات بأنه «تجري حالياً مفاوضات ما بين الحكومة ومستثمرين محتملين لتمويل المشروع وتنفيذه وتشغيله بأحد أساليب الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص».
ووفقا لموقع الوزارة فإن تكلفة تنفيذ مشروع وطني للسكك الحديدية مقدرة بحوالي 2مليار دينار، تغطي البلاد من الشمال الى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب.
وكما يبلغ طول الشبكة 942 كم ومخطط لها أن تربط المملكة مستقبلا بكل من السعودية والعراق وهي مختلفة عن خط الحديد الحجازي.
ويذكر بأن «الحكومة باشرت بصرف قيمة استملاكات الأراضي التي ستمر منها شبكة سكة الحديد الوطنية وبتكلفة استملاكات بلغت 218 مليون دينار».
وذكرت وزارة النقل في تقرير لها، أن المشروع يهدف إلى ربط بعض مدن الأردن ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية قياسية وربط البلاد مع الدول المجاورة.
ولفتت الوزارة إلى أن شبكة سكة الحديد الوطنية المقترحة تتكون من محورين رئيسيين هما محور (شمال - جنوب) من الحدود السورية إلى مدينة العقبة ومحور (شرق - غرب) من إربد مروراً بالمفرق والزرقاء حتى الحدود العراقية مع فرع يصل الحدود السعودية مروراً بالأزرق.