البلبيسي يعلق عبر "جفرا" على إصابة ولي العهد بكورونا رغم تلقيه اللقاح


جفرا نيوز - موسى العجارمة 

علق أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا د. عادل البلبيسي،  على إصابة ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله بفيروس كورونا كوفيد-19 بعد أن تلقى جرعتي اللقاح، مؤكداً أن المطعوم لا يعني عدم الإصابة بل يضمن عدم حدوث المضاعفات التي تستدعي لدخول المستشفى؛ إثر الأعراض القوية التي تترك الخطر على حياة الإنسان. 

وأوضح البلبيسي لـ"جفرا نيوز" الثلاثاء، أن المتلقي للمطعوم لا يحتاج الدخول إلى المستشفى في حال أصيب بكورونا؛ لكون الأعراض ستكون طفيفة للغاية وهذا ما حدث مع سمو الأمير بعد تعرضه للإصابة بالفيروس، لافتاً إلى أن فعالية اللقاحات تصل لـ(85)% أمام المتحورات، ولولا المطعوم لكانت أعداد الإصابات اليوم مضاعفة، بالإشارة إلى أن نسبة الأجسام المضادة للأشخاص المتلقين للمطعوم تصل (92)% وهذا يوفر حماية كبيرة. 

وفيما يتعلق بإمكانية حدوث انتكاسة وبائية عقب ما حدث في مهرجان جرش، قال إنه قد مضى على ما حدث خلال الفعاليات التي أثارت الاستهجان ما يقارب الأسبوع، ولغاية هذه اللحظة لم يحدث أي انتكاسة وبائية أو زيادة بأعداد الحالات، منوهاَ أن وزارة الصحة تراقب الحالات خلال مدة (14) يوماً كأطول فترة حضانة للفيروس، مشيراً إلى أن إقامة فعاليات المهرجان في الأماكن المفتوحة يسهم بتقليل العدوى، وخاصة بأن تلقي المطعوم كان شرطاً أساسياً على الحضور.

وختم البلبيسي في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز"  أن مهرجان جرش وضع له بروتوكول واضح، الزم جميع الحضور بشهادة المطعوم أو فحص (pcr)، والسماح بـ(50) % للطاقة الاستيعابية لضمان تحقيق التباعد الاجتماعي، وكان من المفترض التشديد على هذين الأمرين لضمان قواعد السلامة العامة، وإدارة المهرجان بدروها قامت بوضع حواجز كرتونية بين كل مقعد، إلا ان الحضور قاموا بإزاحتها.