فرنسا تعقد محادثات مع طالبان لتسهيل عمليات الإجلاء من أفغانستان

جفرا نيوز -قالت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة، إن فرنسا عقدت محادثات مع ممثلين عن حركة طالبان في الأيام الماضية في العاصمة الأفغانية كابل والعاصمة القطرية الدوحة لتسهيل عمليات الإجلاء الجارية من كابل.

وأعلن المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين، الجمعة، أن وفدًا فرنسيًا التقى الخميس في الدوحة ممثلين عن الحركة للمرة الأولى منذ إحكام سيطرتها على أفغانستان قبل نحو أسبوعين.

وقال المتحدث، على تويتر، إن المبعوث الفرنسي فرنسوا ريشييه والوفد المرافق له "بحثوا بالتفصيل" الوضع في مطار كابل مع وفد بقيادة نائب مدير المكتب السياسي لطالبان شير عباس ستانيكزاي.

وأضافت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "الاتصالات المتعلقة بالعمليات حدثت بالفعل في الأيام الماضية مع ممثلين عن حركة طالبان في كابل وأيضا في الدوحة من أجل تسهيل عملياتنا الجارية للإجلاء".

وقال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمنت بيون الجمعة، إن عمليات الإجلاء الفرنسية قد تتواصل إلى ما بعد مساء الجمعة.

وأجلت باريس حتى الآن أكثر من 2500 شخص.

وتسارع الولايات المتحدة والدول الحليفة التي لها قوات في أفغانستان لإتمام عمليات إجلاء رعاياها والأفغان المعرضين للخطر لإنهاء الانسحاب من أفغانستان في موعد نهائي أقصاه 31 آب/ أغسطس حدده الرئيس الأميركي جو بايدن.

رويترز