تزامناً مع مئوية الدولة الأردنية .. أمسية ثقافية أردنية مصرية في القاهرة

جفرا نيوز - بالتزامن مع احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية، تنظم السفارة الأردنية في القاهرة ووزارة الثقافة المصرية، مساء يوم غدٍ الأربعاء، أمسية ثقافية مشتركة بعنوان "الأردن ومصر... علاقات ثقافية"، تتناول العلاقات الثقافية والتاريخية الرابطة بين البلدين الجارين والشقيقين. 

وتتضمن الأمسية، التي ستقام في المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة وتحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم، مشاركات لدبلوماسيين وأكاديميين ومثقفين أردنيين ومصريين تتناول محطات في العلاقات الأردنية المصرية وأخرى لمسيرة الثقافة في عمر الدولة الأردنية. 

ويقدم السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة كلمةً حول العلاقات الراسخة التي تجمع البلدين الشقيقين، فيما يتحدث استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأردنية الدكتور حسن المومني، في كلمة مسجلة، عن نموذج العلاقات الدبلوماسية الأردنية المصرية في المنطقة. 

كما يعرض الروائي مفلح العدوان المشارك في الفعالية محطات ثقافية في عمر الدولة الأردنية ويقدم رئيس منتدى الجامعة الأردنية الثقافي الشاعر الدكتور إسماعيل السعودي قصائد شعرية في الأردن ومصر. 

وفي مساهمة حول العلاقات الثقافية التي تجمع البلدين، يقدّم كل من استاذ الموسيقى في الجامعة الأردنية الدكتور محمد واصف، والروائي والشاعر جلال برجس والفنان والإعلامي أسعد خليفة والفنان التشكيلي فادي الداوود شهادات مسجلة، تعرض في فيديو خلال الحفل، حول تجاربهم الثقافية والفنية بين عمّان والقاهرة. 

وعن الجانب المصري ستتضمن الأمسية كلماتٍ لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وممثلٍ عن وزارة الخارجية المصرية وأساتذة جامعيين ومثقفين مصريين للعديد منهم تجارب مع الأردن. 

ويعرض، خلال الأمسية التي يشرف على تنظيمها المجلس الأعلى للثقافة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية في وزارة الثقافة المصرية، فيديو عن الأردن في مئوية دولته. فيما سيتم بث الأمسية بشكلٍ مباشر على صفحة أمانة المؤتمرات وصفحة المحلقية الثقافية في السفارة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .