زواتي: الحكومة تعاقدت مع شركة عالمية معروفة للتحقيق بإنقطاع التيار الكهربائي عن المملكة

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي،إنه  يتم الآن متابعة حادثة انقطاع التيار الكهربائي عن المملكة أولا بأول من قبل الحكومة والمعنيين في لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، لتجاوز المشكلة بأقل الأضرار وبأسرع وقت ممكن ولإعادة التيار الكهربائي لجميع محافظات المملكة. 

وبينت زواتي أن انقطاع التيار الكهربائي جاء  بسبب خلل فني بخط الربط الكهربائي الأردني المصري، بعد تذبذب بالتيار ادى الى فصل الخط مما دعا لارتداد كمية من الطاقة، ادت إلى فصل التيار الكهربائي. 

وأشارت إلى أن مجلس الوزراء اتخذ يوم أمس، قرار بتعيين شركة عالمية محايدة متخصصة، لتحليل الاحداث المسجلة حول انقطاع التيار، والطلب من السلطات المصرية تزويد الأردن بتحليل كامل يوضح أسباب انقطاع الكهرباء عن المملكة يوم الجمعة الماضي. 

على صعيد متصل قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، أن النظام الكهربائي في المملكة يضاهي الأنظمة العالمية، مشيراً ان الاردن لا تعتمد على جمهورية مصر لتزويدنا باحتياجاتنا الكهربائية وربط الخط مع الاشقاء موضوع فني لمنع التذبذب الكهربائي واستقرار الأنظمة الكهربائية ومتبع في جميع انحاء العالم.

وأضاف أن جميع ما ورد ووضع أمام مجلس النواب، جاءت به الشركة من الأنظمة الكهربائية وغير قابلة للتزوير او التلاعب بها، وتداعيات حدوث خلل في الجانب المصري تشبب بانقطاع التيار الكهربائي عن المملكة. 

وأشار الى أن وحدات الطاقة الكهربائية في الأردن تعمل على حماية نفسها من الأضرار بسبب تذبذب التيار، وهذا ما دعا لفصل التيار عن المملكة.