أمريكي يتلقى بالخطأ جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا.. وتضارب بشأن سلامته الصحية

جفرا نيوز - في حادثة غريبة، تلقى رجل أمريكي، يدعى كريغ ريتشاردز، من نيوهامبشاير، جرعتين مختلفتين من لقاحات كورونا، وذلك بسبب خطأ من المشرفين على العملية بأمريكا، ورغم أن السلطات الأمريكية تحذّر من تلقي جرعتين مختلفتين من اللقاحات المتاحة حالياً، فإن هذا الرجل الأمريكي تلقى تطمينات بأنه "سيكون بخير".

حسب تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأحد 18 أبريل/نيسان 2021، فإن ريتشاردز تلقى بدايةً لقاح "موديرنا" في موعده الأول، وعندما عاد بعد 4 أسابيع، كما هو معمول به عالمياً، من أجل إكمال سلسلة اللقاح الخاص به، تلقى عن طريق الخطأ لقاحاً مختلفاً هو لقاح "فايزر".

تفاصيل الواقعة
تروي الصحيفة البريطانية عن ريتشارد، قوله إن الجرعة الأولى تلقاها في 16 من مارس/آذار الماضي، وما هي إلا 4 أسابيع حتى عاد من جديد لتلقّي حقنته الثانية، وبالضبط يوم الثلاثاء 13 أبريل/نيسان الماضي، لتحدث بعدها المفاجأة.

لقاح كورونا
يروي المتحدث نفسه، أن الصدمة والذهول خيما على وجه الطبيب الذي منحه الجرعة الثانية مباشرة، بعد أن ألقى نظرة إلى بطاقته، التي تفيد بأنه تلقى لقاح موديرنا وليس فايزر.

يقول ريتشاردز: "بعد أن انتهى من حقني، نظر إلى بطاقتي، حينها أدرك أنه أعطاني حقنة فايزر.. نظرت إليه وقلت: لم تعطني الجرعة الخطأ، أليس كذلك؟ فخرج الرجل من الغرفة مسرعاً".

بعد ذلك بلحظات، حضر المشرف العام على العملية، الذي اكتفى بطمأنته، وأخبره بأنه سيكون بخير ولن يصيبه أي مكروه.

الخلط بين اللقاحات
على الرغم من إصرار مسؤولي الصحة في الولاية على أن ريتشاردز سيكون بخير، فإن السلطات الصحية في أمريكا سبق أن أصدرت تحذيرات عديدة بخصوص الخلط بين اللقاحات، وتأثيرها على صحة الأشخاص.

بينما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بمنح جرعتين مختلفتين لـ"الحالات الاستثنائية" فقط.

مراكز السيطرة على الأمراض كانت قد أكدت في بيان على موقعها بالإنترنت، أن "لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) المضادة لكوفيد-19 هذه غير قابلة للتبديل مع بعضها البعض أو مع منتجات لقاحات كوفيد-19 الأخرى".

بينما يمكن إعطاء أي لقاح متوافر ضد "كوفيد-19" في الحالات الاستثنائية فقط، وذلك خلال فترة لا تقل عن 28 يوماً بين الجرعتين الأولى والثانية.

يوم الأربعاء الماضي، أكدت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في نيو هامبشاير، في بيان، أن ريتشاردز سيكون على ما يرام.

جاء في البيان نفسه، أن "الجرعات المختلطة آمنة، حيث توصي إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض، بخلط الجرعات إذا كانت العلامة التجارية من الجرعة الأولى غير متوافرة في الجرعة الثانية".