انتهاء ازمة الباخرة الجانحة بقناة السويس.. 10 قاطرات عملاقة حررت السفينة باحواء المد والجز ..والسيسي يغرد
جفرا نيوز-
سلطت صحيفة إندبندنت البريطانية الضوء على نجاح فرق الإنقاذ لتحريك السفينة الجانحة فى قناة السويس، وقالت فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إن القاطرات وفرق الإنقاذ استغلوا المد المرتفع فى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، ليتمكنوا من تحريك جزئى للسفينة أيفر جيفن، التي تحمل حاويات بين آسيا وأوروبا، وعلقت فى القناة منذ يوم الثلاثاء الماضى.
وأشارت الصحيفة إلى أن التحرير الجزئى للسفينة جاء بعد جهود مكثفة باستخدام 10 قاطرات عندما أدى اكتمال القمر إلى ارتفاع المد وزاد منسوب المياه بالقناة.
وتحدثت الصحيفة عن المخاوف السابقة من استمرار جنوح السفينة لأسابيع، وقالت إن خبراء الاقتصاد أشاروا إلى تعطيل أن إيفر جيفن لمرور السفن بالقناة لن يكون له تأثير على الأرجح على التجارة العالمية لأكثر من أسابيع قليلة.
من ناحية أخرى، قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن تعويم السفينة جزئيا يرفع الآمال بآن واحدا من أهم الطرق التجارية فى العالم سيتم إعادة فتحه قريبا والسماح بعبور السفن من خلاله. ونقلت الصحيفة تصريح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس إن الهدف تحريك إيفر جيفين فى الصباح بعدما تم إبعاد مؤخرة السفينة عن الجدار الغربى للقناة. وأضاف أنه تم تعويم السفينة بنسبة 80% لأن المقدمة لا تزال عالقة جزئيا.
وأوضحت الصحيفة أن الأنباء عن حدوث إنجاز فى أزمة السفينة الجانحة قد أدت إلى تراجع فى أسعار النفط حيث انخفض خام برنت بنسبة 2%، ليصل على 63.52 للبرميل، بينما تراجع خام متوسط غرب تكساس بنسبة مشابهو ليصل على 59.73 دولار للبرميل.كان إيهاب مميش، مستشار الرئيس المصري لمشروعات محور قناة السويس، أعلن في الساعات الأولى من صباح الاثنين نجاح جهود تعويم مقدمة السفينة، مشيرا إلى أنها "حررت وأبحرت بالفعل"، فيما أكدت وسائل إعلام محلية أن السفينة عادت إلى مسارها الطبيعي وشغلت محركاتها، وبدأت التحرك.
الى ذلك أعلنت هيئة قناة السويس عن استئناف الملاحة البحرية بدءا من ظهر الاثنين، وذلك بمجرد توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.
وأحدث تعطل حركة الملاحة في القناة أزمة على طرفي الممر برسو أزيد من 369 سفينة تجارية، وأربك سلاسل الإمدادات خاصة في أوروبا، بعدما تسبب جنوح السفينة في تعطل حركة مرور السفن بالمجرى الملاحي الدولي.
وقال رئيس هيئة القناة أسامة ربيع في بيان الاثنين إن عبور السفن المنتظرة عند قناة السويس سيستغرق "ثلاثة أيام ونصف تقريبا”.
وأوضح أن "السفينة القاطرة الهولندية 'إي.بي.أل غارد' وصلت مساء الأحد وشاركت في جهود تعويم السفينة”. وتحركت مؤخرة السفينة التي تبلغ حمولتها أكثر من 200 ألف طن، لتبتعد عن الضفة الغربية للقناة، ويتم تعديل مسار السفينة الجانحة بشكل ملحوظ بنسبة 80 في المئة.
وجنحت سفينة الحاويات "أم.في إيفر غيفن”، التي يزيد طولها عن طول أربعة ملاعب لكرة القدم، بالعرض في مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء فأغلقته بالكامل، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي بالغ الأهمية.
وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.
وبعد النجاح في تعويم السفينة نزلت أسعار النفط بأكثر من اثنين في المئة الاثنين، بعد أن شهدت تقلبا كبيرا في الأيام القليلة الماضية، إذ حاول المتعاملون والمستثمرون الموازنة بين تأثير إغلاق قناة السويس، إحدى نقاط العبور الرئيسية للتجارة العالمية، والتأثير الأوسع نطاقا لإجراءات الإغلاق الرامية إلى احتواء الإصابات بفايروس كورونا.
من جانب اخر وأشار تقرير لشركة أليانز للتأمين إلى أن تعطّل نقل البضائع نتيجة وقف الملاحة بالقناة، "يكلّف التجارة العالمية من 6 إلى 10 مليارات دولار” في اليوم.
وقالت شركة "لويدز ليست” إنّ الغلق يعيق شحنات تقدر قيمتها بنحو 9.6 مليار دولار يوميا بين آسيا وأوروبا، مشيرة إلى أن "الحسابات التقريبية” تفيد بأن حركة السفن اليومية من آسيا إلى أوروبا تُقّدر قيمتها بحوالي 5.1 مليار دولار، ومن أوروبا إلى آسيا تُقّدر بنحو 4.5 مليار دولار.
وقدّر رئيس هيئة قناة السويس السبت الخسائر اليومية لقناة السويس بسبب تعطل الملاحة ما بين 12 و14 مليون دولار، موضحا أن سوء الأحوال الجوية لم يكن السبب الرئيسي لجنوح سفينة الحاويات الضخمة بالمجرى المائي، ومشيرا إلى احتمال وجود خطأ فني أو بشري، في انتظار أن تكشف عنه نتائج التحقيق.
وكانت قد أعلنت وكالة الصحة الحيوانية في رومانيا أن 11 سفينة محمّلة بالماشية تأثرت بتعطّل حركة عبور القناة. وحذّرت منظمة "أنيمالز إنترناشونال” غير الحكومية من "مأساة” محتملة تهدد نحو 130 ألف حيوان.
لكن وزارة الزراعة المصرية أفادت في بيان نشر على صفحة الوزارة على موقع فيسبوك بأنها قررت إرسال فرق خدمات بيطرية وتقديم الأعلاف لها على ظهر السفن، "حفاظا على صحة هذه المواشي القادمة من أوروبا إلى الأردن والسعودية”.
وفي انتظار استئناف الملاحة في قناة السويس، قررت شركات ملاحية كبرى مثل ميرسك الدنماركية أو الشركة العامة الملاحية "سي.أم.أي - سي.جي.أم" الفرنسية، تحويل بعض السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح الذي يتطلب الدوران حول قارة أفريقيا، وهو ما يعني 6 آلاف كيلومتر إضافية إلى الرحلة بين سنغافورة وروتردام على سبيل المثال.
وأوضح متحدث باسم الشركة الفرنسية أن المجموعة قرّرت تحويل خط سير اثنتين من سفنها المتجهة إلى آسيا إلى رأس الرجاء الصالح، وتدرس خيارات أخرى لعملائها من بينها نقل البضائع على متن طائرات أو عبر خطوط السكك الحديدية.
وأفادت وكالة بلومبرغ بأن 13 سفينة حبوب أميركية على الأقل غادرت موانئ التصدير الأميركية في طريقها إلى قناة السويس من أواخر فبراير الماضي، وحولت سفينتان منها طريقهما بسبب أزمة سفينة الحاويات الجانحة.