ارتفاع اسعار الذهب ليس الأول هذا العام

جفرا نيوز- المحلل المالي والتقني - عبدالرحمن الاصفر

شاهدنا جميعاً الارتفاع الذي طرأ على اسعار الذهب ليعود ويخترق مستويات 1900 دولار وهذا ما توقعناه في جميع تحليلاتنا وكنت قد ذكرت ان الذهب لن يهبط سعره أدنى مستوى حتى نهاية العام لمستويات اقل من 1760 دولار للأونصة مستخدما عبارة (الذهب ليس للبيع) في عديد من المواضع. 

حاليا وما اراه حول اسعار المعدن الاصفر الذهب انها تكسب قوة ايجابية قد تدفع الاسعار لمستويات اعلى خلال الجلسات القادمة ويؤكد هذا ثبات الاسعار فوق مستوى المقاومة المحورية المتمركزة عند نقطة 1932 دولار للأونصة حيث يكون اول هدف - لصعود الاسعار - عند مستويات 1970-1975 دولار للأونصة . 

الجدير بالذكر ان اختراق هذا الهدف 1975 واستقرار الاسعار فوق هذه المستويات يعطيني نظرة ايجابية قوية الى ان اسعار الذهب ستصعد لتحقق قمة تاريخية جديدة عند مستويات 2280 دولار للأونصة او على الاقل ستصعد الاسعار لاختبار اختراق اخر قمة تاريخية عند مستوى 2075 دولار للأونصة. 
حيث هناك العديد من الاسباب الاقتصادية والجيوسياسية التي تؤثر على اسعار الذهب ايجابيا ومنها اخر تداعيات فيروس كورونا وظهور السلالة الجديدة وما قد يحدث من اغلاقات الدول والاهم أيضا التركيز على التأثر بالتضخم وارتفاع معدلاته مع حزم التحفيز بالإضافة الى ارتفاع حيازات البنوك المركزية للذهب.

  فنيا: 

يجب علينا ان نأخذ بعين الاعتبار ان الهبوط التصحيحي او ما يسمى بهبوط ( تجميع الزخم الشرائي ) ممكن ان يحصل على النحو التالي : 

الذهب اعلى من مستوى المقاومة 1932 دولار للأونصة اذا هو- ليس للبيع اطلاقا-
في حالة كسر الدعم المتشكل عند مستويات 1928 سنشاهد تصحيح هابط لمستويات 1911 ومنها لمستويات 1902 دولار للأونصة. 

استقرار أسعار الذهب اسفل من مستوى الدعم النفسي 1900 دولار للأونصة سيؤجل استئناف الاتجاه الصاعد لشهر اذار 2021 وهذا لا يعني هبوط أسعار الذهب حيث سنشاهد حركة عرضية لأسعار الذهب تتراوح ما بين 1800-1900 دولار للأونصة خلال هذه الفترة .