الأردنيات يتراجعن عن شراء مواد التجميل والمكياج والكحل بسبب كورونا..والجليس يوضح لــ"جفرا"

جفرا نيوز - لانا العبادي

  اكد  نقيب مواد التجميل محمود الجليس، أن نسبة تراجع بيع مستحضرات التجميل والعناية بالشعر بكافة انواعها بلغت (٧٠٪ ) وهي مثل احمر الشفا ومكياج العيون وكريم الاساس ومستحضرات البشرة، فيما تراجعت مستحضرات العنايه بالشعر على الكيراتين وحمامات زيت الشعر وزيوت الشعر.

 واشار الجليس في حديثه لـ"جفرا " الى ان السبب بسبب عدم وجود افراح وإغلاق صالات الافراح والحظر المستمر ايام الجمعة والسبت، وزادت نسبة الشيكات المتراجعة، وإنخفضت ‏‏المستردات بسب عدم استهلاك الصالونات للمواد التجميل .
  وحول أسباب تراجع بيع مستحضرات التجميل، قال انها تتمثل بإغلاق المطاعم والكوفي شوبات، مما ادى الى عدم استعمال (المكياج)،

حيث اصبحت اولويات الشراء لدى الاردنيين على المواد الغذائية وتأمين الحاجيات الأساسية لهم ولاسرهم.
 ودعا الجليس في حديثه "لجفرا" الى فتح القطاعات التجارية من اجل تخفيف الخسائر، ضمن فترات محددة مما يساعد على التكافل الاجتماعي، والنظر الى القطاعات المتضررة بتأجيل اقساط البنوك للقطاع التجاري والمواطنين، مشيرا الى أن توقف السياحية علاجية اثرت بدورها على قطاع الجميل.

  ومن الجدير بالذكر، أن الارقام  تكشف عن إرتفاع صادرات قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بمقدار 29 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2019.
  وحسب معطيات احصائية لغرفة صناعة الأردن، فقد وصلت صادرات القطاع خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي الى 725 مليون دينار، مقابل 696 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، بينما مستوردات المملكة من مستحضرات التجميل بنسبة 9 %  وخلال السنوات الاخيرة  إلى 113 مليون دينار  2012.

 ويندرج تحت بند مستحضرات التجميل، التي تستوردها المملكة؛ الزيوت العطرية، الراتنجات (ريزينويد)، المياه المقطرة والمحاليل المائية من زيوت عطرية معدة لأغراض طبية، زيوت عطرية أخرى (وإن كان التربين منزوعا منها) بشمعها أو بدونه، مواد عطرية تعرف بالـ”رزينويد”، وزيوت عطرية مركزة في شحوم.

  ويضاف إلى ذلك عطور ومياه تجميل (تواليت)، مستحضرات تجميل الشفاه، مستحضرات العناية بأظافر الأيدي والأقدام، مستحضرات تجميل أو زينة، ومستحضرات للعناية بالبشرة غير مذكورة، أو داخلة في مكان آخر، على شكل مساحيق، وان كانت مضغوطة، شامبو، مستحضرات لتجعيد الشعر أو تمليسه، ملمعات الشعر، مستحضرات للعناية بالشعر، منظفات الأسنان، ومزيلات الروائح الجسدية والعرق، أملاح الحمام المعطرة ومستحضرات الاستحمام الأخرى، الاغربتيت ومستحضرات أخرى عطرة تعمل بالحرق، محاليل للعدسات اللاصقة أو للأعين الاصطناعية، مستحضرات أخرى للتطرية والتجميل، غير مذكورة ولا داخلة في مكان آخر.

  ومن أهم الدول التي تستورد منها المملكة مستحضرات التجميل؛ المملكة المتحدة، فرنسا، الهند، المانيا، الصين، وجنوب إفريقيا، وتركيا، واندونيسيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتستورد المملكة أيضًا من السعودية، استراليا، مصر، فلسطين، العراق، إيطاليا، سورية، لبنان، الكويت، وسلوفينيا.