الأرصاد لـ"جفرا": توقعات بانحسار أطول موجة حر لاهبة مرت على المملكة الجمعة


جفرا نيوز ــ دانا الأخضر

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية المهندس رائد آلـ خطاب، إن التوقعات تشير إلى انحسار موجة الحر اللاهبة التي تؤثر على المملكة نهاية الأسبوع الحالي، مع وجود مؤشرات بإنخفاض درجات الحرارة في بعض الأوقات خلال الأسبوع الحالي.

وأضاف آل خطاب في حديثه لـ"جفرا" إن العاصمة عمان سجلت أعلى درجة خلال الموجة الحالية بلغت ٤٣درجة مئوية لغاية اليوم فيما سجلت المملكة في السنوات السابقة وبعام ٢٠١٠ تحديدًا ٤٣ ونصف درجة مئوية، مشيراً إلى أن مدينة العقبة سجلت ٤٨ درجة مئوية خلال هذه الموجة، بينما سجلت خلال السنوات السابقة 47.6 درجة مئوية.

وبين أنه من الوارد بأن يكون هناك موجات حر أخرى خلال الأيام المتبقية من شهر أيلول، ومن شهر تشرين الأول، والذي سبق وأن عانت المملكة من موجات حر خلالهما ، منوها الى أنه مع دخول المملكة تاريخ 22 أيلول سيدخل فصل الخريف فلكياً، ويصبح هناك الاعتدال الخريفي.

وأشار الى أنه وبهذه الموجة الحارة يكون الأردن سجل أطول موجة حر تأثيرًا على المملكة منذ عام ١٩٢٢،على شكل كتلة هوائية حارة مُندفعة من صحراء شبه الجزيرة العربية. وبحسب النشرة الجوية الصادرة عن ادارة الارصاد الجوية فإنه وخلال الأيام الثلاثة المقبلة تكون الكتلة الهوائية حارة جداً وجافة ومرافقة لامتداد منخفض سطحي حراري، وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر التعرض لأشعة الشمس، وعدم ترك الأطفال في المركبات المغلقة، وعدم ترك المعقمات الكحولية والمواد القابلة للاشتعال.