العقبة: حجوزات نهاية الأسبوع تقفز إلى 90 % بسبب الحظر الشامل

جفرا نيوز- شهدت فنادق العقبة، قفزة كبيرة ومفاجئة في الحجوزات نهاية الأسبوع الماضي وصلت 90 %، خاصة في الفنادق الشاطئية وذات التصنيفات 5 نجوم، وذلك بشكل فردي من قبل مواطنين في عمان والزرقاء، هرباً من وطأة الحظر الشامل الذي فرض على المحافظتين الجمعة الماضي، في وقت لم تكن تتعدى هذه الحجوزات سابقا 50 % في كل نهاية أسبوع. وكان إعلان الحظر دفع مواطنين الى الفرار من مدينتي عمان والزرقاء اتجاه المحافظات الأخرى، سيما مدينة العقبة ومخيمات منطقة رم والديسه، رغم ارتفاع درجات الحرارة وتمديد ساعات الحظر في العقبة والذي حرم المواطنين من الجلسات الهادئة الليلية على الشاطئ وفي مرافق العقبة العامة والخاصة.
وقال مسؤولو حجوزات في فنادق العقبة، إن نسبة الحجوزات ارتفعت بشكل مفاجئ منذ صباح الخميس وبنسب وصلت الى 90 % في بعض الفنادق ذات التصنيفات 5 نجوم.
وبين مفوض السياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي، ان العقبة تأثرت بالحظر الذي فرضته الحكومة على مدينتي عمان والزرقاء الجمعة الماضي بشكل ايجابي، رفع من نسب حجوزات مخيمات وادي رم وفنادق العقبة، مؤكداً ان نسب الحجوزات تجاوزت 60 % في فنادق العقبة غير الشاطئية فيما تجاوز الإشغال الفندقي في فنادق العقبة الشاطئية أكثر من 90 %.
وأشار ماضي إلى أن فرق السلطة والتي تحمل صفة الضابطة العدلية عملت جولات على كافة منشآت العقبة والمرافق العامة والشواطئ، للتأكد من التزام المنشآ والمواطنين بإجراءات السلامة العامة والتباعد الجسدي وارتداء الكمامة، مبينا أن فرق التقصي الوبائي عملت كذلك على فحص عينات عشوائية للتأكد من خلو القادمين الى مخيمات وادي رم والمعابر الجمركية في وادي اليتم ووادي عربة ونزلاء الفنادق من فيروس كورونا.
وقال ماضي، إن اسواق المدينة شهدت ازدحاماً، خاصة بعد مغيب الشمس، حيث نشطت الحركة التجارية، سيما في المقاهي والمولات والمطاعم، فيما اكتظت الشواطئ العامة بآلاف الزوار من القادمين من عمان والزرقاء وباقي المحافظات على شكل مجموعات من قبل المكاتب السياحية، بالاضافة الى العائلات بسياراتهم الخاصة. وبينت مديرة العلاقات العامة في فندق موفينبيك العقبة ليالي النشاشيبي، أن الإشغال الفندقي ليلتي الخميس على الجمعة والجمعة على السبت ارتفعت فجأة منذ صباح الخميس بسبب الحظر الذي فرضته الحكومة على مدينتي الزرقاء وعمان، مما أدى إلى رفع نسبة الحجوزات الى اكثر من 90 %. وأشار محمد عبد الله ويعمل في فندق ذي تصنيف 4 نجوم، إلى أن نسبة الحجوزات كانت قبل يوم الخميس لا تتعدى 20 % وأقل من ذلك، إلا أنها ارتفعت وبشكل غير مسبوق الى 60 % مع إعلان الحظر الشامل في عمان والزرقاء، مؤكداً ان الحجوزات تمت على الهاتف.
كما شهدت المخيمات السياحية في منطقة رم والديسة، نسبة حجوزات عالية من قبل المواطنين، حيث اضطر بعضهم إلى المبيت ليلة في المخيمات والاستمتاع بمناظر وادي القمر والجولات السياحية على الإبل والسيارات، ثم بعد مغيب الشمس الذهاب إلى العقبة ومن ثم العودة إلى عمان.
وقال المواطن سامح الزواهرة، إنه قدم من الزرقاء مع والدته للهروب من الحظر الشامل، الذي فرضته الحكومة على مدينة الزرقاء والاستمتاع بمنتج العقبة السياحي والعودة ظهر السبت بعد فك الحظر، مؤكداً انه حريص على اتباع اجراءات الوقاية الاحترازية من فيروس كورونا بعد ارتفاع اعداد الاصابات بالزرقاء وعمان.
واضطرت الحكومة الاربعاء الى الاعلان عن تنفيذ حظر شامل في كل من محافظتي عمان والزرقاء ولمدة أربع وعشرين ساعة نتيجة ارتفاع الإصابات المحلية المسجلة خلال الأيام الماضية في المحافظتين.
واشار المواطن بسام العضايلة، إلى أنه جاء من عمان هرباً من الحظر الشامل، مشيرا الى انه كان منذ أسبوع يخطط وعائلته للذهاب الى العقبة، ولا يعلم إن كان هناك حظر شامل أم لا، إلا أنه وعند إعلان الحكومة عن الحظر اضطر مجبراً باتخاذ القرار للذهاب الى العقبة صباح الخميس والعودة مساء أمس السبت بعد انتهاء الحظر.
وأشار أحمد الصعوب، الى انه ورغم عدم فرض حظر شامل على العقبة، إلا أن درجات الحرارة العالية في ساعات النهار فرضت حظراً اختيارياً، وفيما يستعد الزوار إلى الخروج للأسواق والمطاعم بعد مغيب الشمس يأتي الحظر الإجباري بإغلاق المنشآت كافة عند الساعة العاشرة مساء، مما نغص عليهم رحلة العقبة.
ومع الإعلان عن موجة ثانية من جائحة كورونا اتجهت الحكومة إلى تشديد الإجراءات لمواجهة ما وصفته بالتراخي من قبل قطاع واسع من المواطنين في الالتزام بإجراءات السلامة العامة.