الوضع الوبائي يتأرجح بين "الأصفر والأزرق"، ولا إصابات بكورونا حتى ظهر السبت

جفرا نيوز -  لم تُسجل حتى ظهر اليوم السبت، أيّ إصابة بفيروس كورونا محلية على مستوى الأردن، فيما يتم انتظار 6 آلاف عينة تم سحبها من مخالطين ومجاورين لمصابين.
وكان اليوم السبت، بمثابة يوم حاسم لانتقال الأردن إلى "المربع الأصفر” بحسب مصفوفة التعامل مع فيروس كورونا المستجد التي أطلقتها الحكومة مؤخراً.
وسجل الأردن منذ 14 آب (أغسطس) الجاري ولغاية أمس الجمعة، 171 إصابة محلية بـ”كوفيد 19″، وكان في حال تسجل أكثر من 10 إصابات اليوم، سينتقل الأردن إلى "المربع الأصفر”، والذي يعني إجراءات مشددة وإغلاقات وتقييدات على الحركة.
وفي حال لم يتم تسجيل أيّ إصابة محلية بنهاية اليوم، أو كان عدد الإصابات أقل من 10، فسيبقى الأردن ضمن المستوى الأزرق "معتدل الخطورة”، وسيتم بدء العد منذ يوم غد الأحد ولغاية أسبوع آخر لتحديد المرحلة الذي ستبقى فيها المملكة.
وتفرض المصفوفة تسجيل أكثر من 10 إصابات محلية بكورونا على مدى أسبوع أو أن تكون 2 – 3% من نتائج الفحصوصات اليومية للفيروس إيجابية للعودة إلى المستوى الأشد، وفي حال كان العكس ينتقل الأردن إلى "المربع الأخضر” منخفض الخطورة، والذي يعني عودة الحياة إلى طبيعتها كما كانت قبل الوباء.
وتفرض إجراءات المصفوفة حال العودة إلى "المربع الأصفر”: "حظر شامل ليوم واحد في الأسبوع (يوم الجمعة) وحركة التنقل ستكون من الثامنة صباحا ولغاية العاشرة مساء، والعودة إلى نظام الفردي والزوجي، والتنقل بين المحافظات بتصاريح”.
وأيضاً يفرض في حال الانتقال إلى "المربع الأصفر” بأن تكون "آلية عمل المطاعم والمقاهي ومحال الحلويات تُصبح من خلال التوصيل والمناولة فقط، والسماح لوسائل النقل العام والتطبيقات بنسبة ٥٠٪ من الطاقة التشغيلية”.
ومع تعديلات أدخلتها الحكومة إلى المصفوفة، لن يكون هنالك إغلاق شامل أو حظر شامل على مستوى المملكة بل سيكون ذلك داخل المناطق أو البؤر التي تشهد تفشياً واسعاً للفيروس.