الغذاء والدواء: نموّ بكتيري كثيف سببه سوء التخزين لدى الموزعين وراء حالات التسمم،وتحويل المخالفين للمدعي العام
جفرا نيوز - قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الاحد، إنّه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بتحويل المخالفين في مراكز توزيع اللحوم وجميع المتداولين للمادة الغذائية الفاسدة إلى المدعي العام لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.
وأضافت المؤسسة في بيان لها، أنّ فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة كثفت جولاتها الرقابية التي تم الإعلان عنها من خلال خطتها الرقابية المعدّة مسبقاً والتي شملت جميع مناطق المملكة على مدار الساعة من خلال كوادرها المناوبة.
وبينت ان الجولات الرقابية للوقوف على الحقيقة ومنعاً للإشاعات المتداولة حول مصدر التسممات الغذائية التي حصلت خلال الأيّام الماضية بسبب تناول عدد من المواطنين مادة الشاورما في لواء عين الباشا/ محافظة البلقاء.
وبعد تلقي المؤسسة شكاوى تشير إلى وجود أعراض التسمم الغذائي عند المواطنيين اصحاب الشكوى، شددت كوادر المؤسسة بالتعاون مع كوادر وزارة الصحة ووزارة الداخلية إجراءات الرقابة على كافة المنشآت الغذائية من خلال تكثيف الزيارات الميدانية عليها وعلى مدار الساعة للكشف على مراكز اللحوم الرئيسية المزودة للمادة الغذائية مصدر التسمم (مادة الدجاج المسحّب المعدّة لصنع للشاورما) وعلى جميع المنشآت الغذائية المتعاملة مع تلك المراكز.
وتبيّن بعد الكشف الحسّي على اللحوم وأخذ 59 عيّنة من مادة الدجاج غير المطبوخ وفحصها في مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء، حيث لوحظ انبعاث رائحة كريهة من العيّنات المفحوصة.
وأشار تقرير المختبر الذي صدر لاحقاً إلى عدم صلاحية المادة للاستهلاك البشري لوجود نموّ بكتيري كثيف سببه سوء التخزين لدى الموزعين وعد إتباع قواعد وأسس السلامة الغذائية الخاصة بالمواد عالية الخطورة مثل اللحوم والألبان والتي تحتاج الى درجات حرارة لا تتجاوز الخمس درجات مئوية لحفظها .
واوضحت أن مراكز توزيع اللحوم تخضع لرقابة مباشرة من المؤسسة أو من خلال وزارة الصحة ضمن أحكام مذكرة التفاهم السارية.
وشددت المؤسسة على ضرورة التقيد بجميع التعليمات الصادرة عنها في هذا الخصوص وعدم التهاون في اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين .
وتهيب المؤسسة بالمواطنين اتباع الارشادات التوعوية فيما يتعلق بتداول المواد الغذائية، وعدم التواني عن ابلاغ المؤسسة عن أية مخالفات أوشكاوى من خلال الاتصال مع المؤسسة عبر مختلف وسائل التواصل والتي تشمل خط الشكاوى الساخن المجاني 117114 وعلى البريد الالكتروني INFO@JFDA.JO ومن خلال رقم الشكاوى عبر تطبيق الواتس اب 0795632000 أو عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتي يتم الإعلان عنها بشكل مستمر.